القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة و تحميل رواية الجريمة والعقاب PDF| لـ فيودور دوستويفسكي

مراجعة رواية الجريمة والعقاب للكاتب فيودور دوستويفسكي

تكتسب روايات و كتب دوستويفسكي شأن متزايد مع مرور الزمن، فمواضيع العلمنة والتغريب والأوْربة وتأثيراتها المدمرة على النفس والهوية التي ناقشها في رواياته، لا تزال تفتضح تبعاتها للعيان مع تصاعد عمليات العولمة و قضايا إحالة العالم إلى صورة عن المجتمعات الأوروبية الحديثة، وكأن دوستويفسكي كان يتنبأ بما سيحدث خلال العقود القادمة في ظل الصراع الحداثي للعالم! الجريمة والعقاب (بالروسية : Преступление и наказание )هي رواية اجتماعية-نفسية واجتماعية كتبها الروائي الروسي فيودور دوستويفيسكي. نشرت لأول مرة في الأعداد من 1 إلى 12 الصدارة عام 1866 من المجلة الأدبية الرسول الروسي وبعد عام تم إصدار نسخة مفصلة مُحسنة الهيكل بشكل طفيف إضافة لتغيرات في الأسلوب واختصارات قام بها المؤلف. كتاب "الجريمة والعقاب" هي ثاني أهم روايات للكاتب دوستويفيسكي الكاملة بعد عودته من منفاه لخمس سنوات في سيبيريا. و تعتبر الجريمة والعقاب هي أول الأعمال العظيمة التي قدمها الكاتب فيودور دوستويفسكي في مرحلة "النضوج" في كتاباته 

تعد رواية الجريمة والعقاب إحدى أهم أعمال المؤلف دوستويفسكي التي ناقش فيها العديد من قضايا العصر الحديث الملحة، وإذا كان دوستويفسكي قد قدم مقاربة للجريمة والعقاب من منظور سيكولوجي عبر شخصية البطل راسكولينكوف، فإن هذا البعد السيكولوجي لم يكن بمعزل عن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي شهدها المجتمع الروسي بُعيد الغزو النابليوني لها،  وخاصةً الصراع والتوترات التي تنشأ بين الإنسان والمجتمع نتيجة هذه التغيرات المتسارعة!

الجريمة والعقاب pdf الجريمة والعقاب, الجريمة والعقاب فيلم, الجريمة والعقاب ملخص, الجريمة والعقاب اقتباسات, الجريمة والعقاب pdf اون لاين, الجريمة والعقاب الجزء الثاني pdf, الجريمة والعقاب دوستويفسكي pdf, الجريمة والعقاب الجزء الاول pdf


نبذة عن رواية الجريمة والعقاب

حظت رواية الجريمة والعقاب : Crime and Punishment  بشعبية كبيرة حيث عالج دوستويفسكي من خلالها موضوعات فلسفية ودينية جعلتها واحدة من أروع الروايات الإنسانية على مر التاريخ. تدور أحداث قصة كتاب الجريمة والعقاب حول قضية الخير والشر التي ترتبط بالجريمة في النفس ، حيث يصور ما يعتمل في روح الإنسان المجرم وهو يقدم على فعلته ويصور مشاعره وردود أفعاله

كما يرصد المحرك الأول واساس الجريمة حيث يصور شخصاً متمرداً على الأخلاق.يتكون الكتاب "الجريمة والعقاب" من مجلدين الجزء الأول والثاني

معلومات عن كتاب الجريمة والعقاب

اسم الكتاب: الجريمة والعقاب ( جزء 1-2)

بالإنجليزية Crime and Punishment

النوع: رواية

الكاتب: فيودور دوستويفسكي

دار النشر: المركز الثقافي العربي

عدد صفحاتها: الجزء 1 455 وثاني 431

ترجمة: سامي الدروبي

التصنيف: روايات

ملخص رواية فيدور دوستويفسكي الجريمة والعقاب الجزء الاول وثاني

ينقل لنا عنوان الرواية حول الجريمة ودوافعها ومصير مرتكبها وبعضاً مما قد يدور فيها، حيث ينقل لنا كاتب الجريمة والعقاب  قصة الطالب للجامعي الموهوب راسكولينكوف الذي يعيش حياة فقيرة وصعبة بغرفة صغيرة مؤجرة بأحد أحياء مدينة بطرسبرغ الروسية، حيث انه شخص يعاني من الكآبة والإنطواء على الذات لدرجة أنه أصبح يتفادى مقابلة أي إنسان آخر.

 تدور مجريات رواية "الجريمة والعقاب "حول راسكولينكوف وارتكابه جريمة قتل فس حق عجوز مرابية وتستعرض الدوافع الأخلاقية والنفسية وراء هذه الجريمة، وهو الحدث الذي تتمحور حوله كل مجريات الكتاب.

 لم يكن هناك سبب منطقي يجعل راسكولينكوف يرتكب فعلته، وهو ما يثير التساؤل حول الأسباب الحقيقة التي جعلت الطالب يقتل تلك العجوز.

في الواقع كانت دوافعه مبنية على أساس تركيبة من العوامل النفسية المعقدة، حيث كان راسكولينكوف يشعر أنه منبوذ من طرف المجتمع الروسي الذي لا يعترف إلا بالعظماء، لذا تبادرت إلى ذهنه فكرة أن الرجال العظماء -وأخذ نابايون كمثال- حققوا العظمة فقط عن طريق تجاوز الحدود وارتكاب الجريمة وقتل كل من كان يعترض طريقه.

يتجه راسكولينكوف إلى مقر سكن المسنة وقد عزم على أمرٍ يجعله يختبر قدراته على تجاوز الحدود، لكنه ارتعب وقرر العودة إلى بيته ليجد رسالة من والدته تخبره أن هناك رجل اسمه لوتشين يريد الزواج من أخته حيث يُجسد هذا الأخير الرأسمالية الإستغلالية، حيث اعتبر راسكولينكوف أن لوتشين يريد أن يستغل فقر عائلته للظفر بأخته وهو ما اعتبره إهانة، ما جعله يعزم على فتك روح المسنة المرابية التي تمثل بدورها الجشع الرأسمالي.

بمجرد أن ارتكب راسكولينكوف جريمته حتى دخل في دوامة الهذيان والاضطراب الداخلي ولم يكن يستطيع تحمل ما ارتكبه، حيث كانت يردد لنفسه "أهذا هو العقاب ؟ نعم إنه العقاب"، ولم يكن أمامه حل سوى الاعتراف بجريمته.

وهكذا نجح كاتب القصة الروسي فيودور دوستويفسكي في سبر أغوار شخصية راسكولينكوف الداخلية داخل كتاب الجريمة والعقاب.

إذا بدأت في قراءة رواية الجريمة والعقاب ستجد أن رحاها تتمحور حول حدث واحد، وستجد أن ما ينعكس على كل شخصياتها بسبب هذا الحدث مثير للدهشة فهي تُعتبر من روايات القِلَّة التي تضم كل شخصياتها تحت تأثير حدث واحد.

ولعلَّ ما يميز رواية الجريمة والعقاب هو البعد النفسي الذي تتميز به شخصياتها، فطريقة كل شخصية في التفكير على اختلافها مع الشخصيات الأخرى إلا أنها تشد انتباهك كقارئ وتدفعك إلى تحليل كل شخصية على حِدَة لتحاول فهم كيف تمكن الروسي فيودور دوستويفسكي جعل الأحداث الثانوية للرواية تصب في مجرى الحدث الرئيسي.

تميز فيودور دوستويفسكي بقدرته على تحليل مشاعر شخصياته النفسية واستطاع التأثير حتى على طريقة تفكيري كقارئ وجعلني أتعاطف مع شخصيات دنيئة وتلعب دوراً شريراً في احداث رواية  الجريمة والعقاب وهنا يظهر نجاح دوستويفسكي في جعل تركيز القارئ ينصب على الشخصيات وتقدمها في الأحداث.

استخدم دوستويفسكي السرد والوصف بطريقة تتيح للقارئ فرصة الإطلاع على الحالة النفسية لكل شخصية من الشخصيات، وقد تكون "الجريمة والعقاب" طويلة بعض الشيء لكن فيودور دوستويفسكي تمكن من عبرها نقل التفاوت الطبقي الذي تميز به المجتمع الروسي في فترة من الفترات.

رأي الشخصي عن الجريمة والعقاب

لن أكرّر ما يعرفه الجميع، ويتحدّث عنه غالب قرّاء رواية الجريمة والعقاب وهذا الكاتب تحديدًا. أقصد الحديث عن عبقرية الكاتب "ديستويفسكي" و إبداعه الحقيقي في عالم الرواية.

لكني سأقف عند نقاط محدّدة أدهشتني:

1- قدرة فيودور دوستويفسكي العجيبة على تخيّل وإبداع عوالم متعدّدة، وشخصيات متداخلة المصائر . مما يجعلني أتذكّر أحد المخطوطات المنسوبة إليه والتي تظهر أنّ رواية عند "ديستويفسكي" كانت مشروعًا فكريًا أكثر منها مشروعًا كتابيًا محضًا. وليتنا نعرف طقوسه في الكتابة.

2- الغوص العميق في عالم النفس البشرية على اختلاف الشخصيات الواردة في الرواية "الجريمة والعقاب". فأنت لا تتعامل مع احداث خارجية بقدر ما تعايش أحاديث نفس، وتدافع خواطر. ولا يتأتى هذا إلا من طول تأمّل في السلوك الإنساني وبحث في دوافعه الممكنة. وهذا ما يجعلني أصدّق أنّ فيودور دوستويفسكي ربما كان يعاني بعضًا أو كثيرًا من هذه الأعراض التي يتحدّث عنها بالتفصيل وبدقة، ممّا يجعله قادرًا على فهما وتصويرها بهذه الدقة المتناهية.

3- لم أشعر وعلى امتداد 900 صفحة بأي تعاطف أو كره لشخصية البطل القاتل، وهذا إن كان مقصودًا فهو إبداع حقيقي. لأنّه استطاع تحييد مشاعر القاريء وإبقاءه على الحياد مراقبًا، متعلمًا و متأملًا.

4- في سياق قصة الجريمة والعقاب يستطيع القاريء مشاهدة تداخل العوالم المعاشة لشخوص الكتاب، فترى السبب والنتيجة الجريمة حيث تتداخل وتتبادل الأدوار في حياة الشخصيات المتعايشة داخل الرواية، مما يجعل الرواية "الجريمة والعقاب "أكثر "واقعية" برأيي.

5- رغم أنّ الخاتمة لم تعجبني، لكنّها تحمل رسالة جميلة من حيث كيف يكون للإنسان السيء كاره الحياة أن يتحوّل ويتغيّر بالاتجاه الآخر. وكيف يحدث هذا التغيّر رويدًا رويدًا، فلا يُلحظ !

رواية الجريمة والعقاب طويلة جدًا! لكنّها لا تُملّ! تأسرك وتجعلك منسابًا في عوالمها بسهولة ومتعة

كنت متردّدا في الإقدام على مطالعة الجريمة والعقاب، واليوم أعدّ العدّة مشتاقًا لـقراءة عمل  "الإخوة كارامازوف" و روايات دوستويفسكي الاخرى  يومًا ما إن شاء الله.

تحميل رواية الجريمة والعقاب تأليف فيودور دوستويفسكي PDF

يمكنك تحميل كتاب الجريمة والعقاب للروائي الشهير دستويفسكي برابط مباشر PDF مجانا

انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. رواية ممتازة وفكرة مدونتك رائعه تعرفت عليكم من بوست بشبكة اقرا التعليمية www.iqraaa.net ارجو الاستمرار بالنشر بها لكي يمكنني متابعتك وبالتوفيق

    ردحذف

إرسال تعليق