القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة و تحميل رواية الاخوة كارامازوف PDF | فيودور دوستويفسكي

مراجعة رواية الإخوة كارامازوف للكاتب فيودور دوستويفسكي

الإخوة كارامازوف هي رواية للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي وعموماً تعتبر تتويجاً لأعماله. أمضى دوستويفسكي قرابة عامين في كتابة الإخوة كارامازوف، والتي نشرت في فصول في مجلة الرسول الروسي وأنجز رواية الأخوة كارامازوف  في تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 1880. كان فيودور دوستويفسكي ينوي أن يكون الجزء الأول في ملحمة بعنوان قصة حياة رجل عظيم من الإثم، ولكن ما لبث أن فارق الحياة بعد أقل من أربعة أشهر من نشر الإخوة كارامازوف. في أواخر الشهر الأول من العام 1881، أي بعد أسابيع قليلة من نشر آخر فصول الرواية في مجلة الرسول الروسي عالجت رواية الاخوة كارامازوف مجموعة من القضايا التي تتعلق بالبشر، كالروابط العائلية وتربية الأطفال والعلاقة بين الدولة والكنيسة وفوق كل ذلك مسؤولية كل شخص تجاه الآخرين

منذ اصداره رواية الإخوة كارامازوف، هلل جميع المفكرين في أنحاء العالم كسيغموند فرويد، وألبرت اينشتاين، ومارتن هايدغر، وبينيدكت السادس عشر باعتبار الاخوة كارامازوف واحدة من الانجازات العليا في الأدب العالمي. حيث لم يجعل دوستويفسكي من قصة الأخوة كارامازوف مجال يتناقش فيه النقاد عن عمله

تحولت الرواية "الإخوة كارامازوف" إلى فيلم مصري من إنتاج 1974 بعنوان "الاخوة الأعداء" بطولة نور الشريف وحسين فهمي وسمير صبري وميرفت  امين.

نبذة عن رواية الإخوة كارامازوف

في رواية الأخوة كارامازوف للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي يتصارع الرحمن مع الشيطان، والخير مع الشر، والحقيقة مع الزيف، وكل ذلك في نفس الإنسان.

هكذا هو الأمر على الأرض وفي السماء... اليوم ومنذ ألف عام.

ديمتري كارامازوف، ضابط شاب، ليس مميزاً، بل على العكس، طائش، زير نساء، وسكير. يقامر ويبذر أموالاً هي أمانة عنده.

ولكن مع ذلك يعذبه ضميره. يريد إعادة هذه الأموال وأمله معقود على مال والده... والوالد الذي يعيش على هواه، لن يعطيه ما يريد.

لكن يا لهذا الشقي، ففي هذا العربيد تحيا روح تعذبه وتمزقه، وهو يقول مخاطباً أخاه النقي الورع أليوشا كارامازوف: "رهيبٌ مصير الإنسان، شديدة آلامه... ألا فلأكن ملعوناً، منحطاً، سافلاً، ولكنني لئن اتبعت الشيطان يا رب فإنني أظل أحبك، وفي نفسي رغبة في إرضائك..."

وهذا حال الأخ الثالث ألكسي كارامازوف الذي يعيش ذلك الصراع والقلق بين صورة براقة في الخارج ومظلمة في الداخل.

 معلومات عن رواية الاخوة كارامازوف

الإسم الكتاب: الأخوة كارامازوف

 بالإنجليزية:  Brothers Karamazov

اسم المؤلف: فيودور دوستويفسكي

عدد الصفحات: 1572 (4 أجزاء)

التصنيف :روايات

ترجمة: سامي الدروبي

الناشر: دار التنوير للطباعة والنشر


الاخوة كارامازوف الاخوة كارامازوف اقتباسات, الاخوة كارامازوف دوستويفسكي, الإخوة كارامازوف تلخيص, الاخوة كارامازوف ملخص, الاخوة كارامازوف, الاخوه كارامازوف pdf, تحميل روايه الاخوه كارامازوف


نبذة عن فيدور دوستويفسكي

جميع المعلومات عن كاتبنا الروسي فيودور دوستويفسكي ستجدونها على الرابط التالي

اعمال دوستويفسكي :الجريمة والعقاب , الابله, مذكراتمن العالم السفلي ,مذلون مهانون ,المقامر ,الليالي البيضاء


الاخوة كارامازوف الاخوة كارامازوف اقتباسات, الاخوة كارامازوف دوستويفسكي, الإخوة كارامازوف تلخيص, الاخوة كارامازوف ملخص, الاخوة كارامازوف, الاخوه كارامازوف pdf, تحميل روايه الاخوه كارامازوف


ملخص رواية الاخوة كارامازوف

تُعتبر رواية الاخوة كارامازوف آخر أعمال الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي، حيث تُعتبر أكثر الروايات الإنسانية.

رواية الاخوة كارامازوف كانت بمثابة مخرج من مأساة بالنسبة لدوستويفسكي بعد موت ابنه ألكسي بنوبة صرع، حازت على إعجاب العديد من العلماء والفلاسفة أمثال آينشتاين وسيغموند فرويد وغيرهم.

تستعرض رواية الإخوة كارامازوف الصراع الإنساني القائم بين أبطالها وهم عائلة مكونة من الأب فيودور بافلوفتش كارامازوف، عجوز سكير عربيد يسعى لعيش أطول فترة ممكنة ليستمر في فجوره ومتعته المادية، ولديه ثلاثة أبناء من زوجتين مختلفتين وكان قد أهمل تربيتهم ولم يُعرهم أي اهتمام ومنحهم لثلاث عائلات مختلفة يربونهم، ليصبح ابنه البِكر ديمتري كارامازوف سكيراً مثل والده وتقوم بينهم خلافات وصراعات على إرث الإبن من ممتلكات أمه، كما دار بينها صراع على امرأة عاهرة تُدعى غروتشنكا.

أما الإبن الثاني إيفان كارامازوف، ملحد لا يؤمن بوجود الله ويهوى المناظرات والنقاشات الفكرية والفلسفية مع أخيه الأصغر الذي يُدعى أليوشا الورع التقي على عكس إيفان، أليوشا الذي يحاول التقرب من أخيه في محاولة إقناعه بوجود الله، كما أن فيودور كارامازوف لديه ابن غير شرعي اسمه سميردياكوف من امرأة متشردة وكان سمردياكوف مجرد خادم للعائلة، هذا الأخير استغل الصراع القائم بين ديمتري ووالده على المال وتلك المرأة، وَيقوم بقتل فيودور كارامازوف انتقاماً لوالدته التي فارقت الحياة أثناء الإنجاب، إلا أن أصابع الإتهام توجهت صوب ديمتري حيث كان الناس شهوداً على تهديده لوالده بالقتل أكثر من مرة، وما زاد الطين بلة هو رؤية ديمتري في الشارع وبيده فأس وعلى ملابسه قطرات من الدم.

لكن أليوشا تقرب من أخيه اللقيط سمردياكوف الذي كانت كل الشبهات بعيدة عنه نظراً لمعاناته من مرض الصرع،  وفي إحدى جلسات حديث الأخوين اعترف سمردياكوف لأليوشا أنه هو من قتل والده بسبب طغيانه وانتقاماً منه على معاملته لهم، في هذه الأثناء سمع إيفان حديث الأخوين وقرر أن يساعد أخاه ديمتري وتبرئته من الجريمة عن طريق جعل سمردياكوف يعترف أنه القاتل أمام المحكمة، إلا أن هذا الأخير مات منتحراً بسبب نوبة صرع ليتم الحكم على ديمتري بعشرين سنة من الأعمال الشاقة.

ناقش فيودور دوستويفسكي في روايته العديد من المواضيع الجوهرية التي يقوم عليها الوجود الإنساني، حيث يقول أن المجتمع هو الأساس لكل الأفكار سواءٌ كانت هذه الأفكار جيدة أم سيئة، وناقش دوستويفسكي أيضاً مسألة الدين كقضية محورية، فمن الناس من يتخذ الدين كوسيلة للهروب من الواقع ومنهم من يُسخره في جني المصالح والمكاسب لنفسه ويجعل منه ستاراً لممارسات ليس من

الدين في شيء، وطرح قضايا أخرى مثل الإنسانية الإيمان. حيث جعل دوستويفسكي من رواية الأخوة كارامازوف تحفة أدبية محضة

راي الشخصي عن رواية الإخوة كارامازوف

 الاخوة كرامازوف وما ادراك من الأخوة كارامازوف

لا أعلم من الذي رسّخ في بالي فكرة أن قراءة كتاب الإخوة كارامازوف للكاتب فيودور ديستويفسكي صعبة ومرهقة وجعلني أرجئ القراءة لهذا العظم مدة طويلة جدًا.

الجزء الأول من الرواية "الأخوة كارامازوف"  أحسبه إلا أن يكون مقدمة لهذه العائلة الغريبة، أب وثلاثة أبناء في خضم الحياة.

19 يوماً قضيتها مع الأخوة كرامازوف، كتاب ضخم ومن الغريب أنه مع ضخامته ليس إلا الجزء الأول فقط، وكان هناك جزء تالٍ سيكتبه دوستويفسكي وغالباً كان سيركزه على ديمتري كرامازوف ولكنه توفي بعد إنجازه لهذا الجزء بأربعة أشهر، فلذلك بقيت رواية (الأخوة كرامازوف) كما نعرفها الآن.

قرار فيودور ديستويفسكي بكتابة هذا الرواية الطويلة جاء بعد وفاة ابنه بعمر صغير، عملًا طويل ليستطيع من خلاله أن يهضم فجيعته بابنه.

ترفع -إن صح القول هنا-  فيودور ديستويفسكي عن الإسهاب في التفاصيل المملة والشروحات الطويلة وركز على الإنسان وعمقه .

رائعة فعلًا.

تحميل رواية الإخوة كارامازوف للكاتب فيدور دوستويفسكي PDF

لتحميل رواية الإخوة كارامازوف  على رابط التالي 

reaction:

تعليقات