القائمة الرئيسية

الصفحات

حقيقة قيامة عثمان


 قصة عثمان بن أرطغرل الغازي:

في يومٍ من أيام عام 656 هـ/1258 م، هز خبر سقوط بغداد عاصمة الخلافة العباسية على يد المغول العالم الإسلامي بأسره، حيث بسقوط حاضرة الخلافة ومقتل آخر خليفة عباسي وهو المُستعصم بالله، فارتكب المغول مجزرة سفكواْ فيها الكثير من الدماء وخربواْ البيوت والممتلكات وهدمواْ معالم من التراث الإسلامي، لكن في بقعة ما من شبه جزيرة الأناضول وُلد طفل في قبيلة تُسمى كايي وهي قبيلة تركية، هذا الطفل كان عثمان بن أرطغرل الغازي.

لم يخطر ببال أرطغرل الغازي أن ابنه عثمان وهو أصغر أبنائه سيكون بمثابة الشجرة التي تنبت منها فروع دولة إسلامية كبيرة ستتولى مقاليد الخلافة بعدما تمت إطاحتها في عهد الدولة العباسية، لتعيد هذه الدولة المجد للمسلمين وتُحقق نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم بفتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية على يد السلطان محمد الفاتح، فقد كان للدولة العثمانية شأن كبير في تغيير ملامح التاريخ العالمي حيث دام حكمها لـ 6 قرون تمكنوا خلالها غزو بلاد القرم وبلاد القوقاز والبلقان وأوروبا الشرقية ووصلت حتى إلى النمسا وإيطاليا ثم سيطرت جنوباً على الشام والعراق واليمن والحجاز ومصر وأيضاً وسط شمال إفريقيا وأغلب جُزر البحر الأبيض المتوسط.

عثمان بن ارطغرل عثمان بالي, عثمان بن ارطغرل, عثمان بن ارطغرل 7, عثمان بن ارطغرل 18, عثمان بن ارطغرل مسلسل, عثمان بن ارطغرل قصة عشق, عثمان بن ارطغرل الحلقة 1
بوستر لمسلسل قيامة عثمان 

 نشأة عثمان بن أرطغرل:

وُلد عثمان في الـ 8 من صَفَر 656 هـ/ 13 فبراير 1258 م في مدينة سكود أو سوغوت التي كانت مقر إمارة والده أرطغرلالغازي، وتربى عثمان تربية فارس مسلم على القتال كما هو الحال في القبائل الحربية، فتعلم المصارعة والقتال بالسيف ورمي النبال وركوب الخيل منذ أن كان صغيراً، لازم هذا التدريب البدني تدريب روحي أيضاً حيث نشأ عثمان نشأة إسلامية على يد مشايخ الصوفية أبرزهم الشيخ إده بالي القرماني والذي كانت وصية أرطغرل لإبنه عثمان باتباع هذا الشيخ.

سقوط دولة سلاجقة الروم وصعود الدولة العثمانية:

في عام 699 هـ/ 1300 م اكتسحت جحافل المغول مدينة قونية التركية ما دفع بالسلطان علاء الدين إلى الهروب في اتجاه بلاد الروم حيث ما لبث أن مات هناك في نفس العام ويُقال أنه قُتل، أما المغول فقتلواْ ابنه غياث الدين لتسقط دولة سلاجقة الروم، وكان عثمان بن أرطغرل في الواجهة حيث لملم شتات الجنود السلاجقة الفارين من خطر المغول ووحدهم لتبدأ ملامح دولة جديدة في التشكل والظهور حيث أعلن عثمان بن أرطغرل استقلاله عن السلاجقة وانفراده بحكم إمارته ووحد القِوى حوله.

َباستقلاله أسس عثمان بن أرطغرل ملاذاً آمنا للمسلمين التركمان الذين أتى بهم حب الغزو الجهاد في سبيل الله، كما كانت وجهة للفلاحين والدراويش والآخيين.

  زواج عثمان بن أرطغرل:

كان للشيخ إده بالي ابنة تُدعى بالا خاتون وفي بعض الروايات الأخرى مال خاتون، ومنذ أن رآها عثمان حتى أحبها ورغب بالزواج منها لكن الشيخ إده بالي رفض في بداية الأمر بسبب تسرع عثمان وعدم خبرته وطلب منه الصبر إلى أن رأى حلماً في منامه جعل الشيخ إده بالي يوافق على تزويجه ابنته.

وتقول المصادر التاريخية أن عثمان روى على شيخه رؤياه حيث رأى هلالاً يخرج من صدر الشيخ إده بالي ويلجُ في صدره ثم خرجت من صلبه شجرة غطت العالم كله بظلها وتمركزت ثلاثة جبالٍ تحتها، وتفرَّعت أنهار النيل والدانوب ودجلة والفرات من جذعها وكانت أوراق هذه الشجرة تتخذ أشكال السيوف والرماح موجهة بإتجاه مدينة القسطنطينية وتحت الأغصان أطفال نصارى يرددون الشهادة ويظهرون ولائهم للسلطان.

فرح الشيخ إده بالي كثيراً بهذه الرؤيا واستبشرر خيراً بها، وعندها وافق على تزويج ابنته لعثمان وأخبره أنه سيؤسس هو ونسله نظاماً سيحكم العالم.

تزوج عثمان بن أرطغرل من مال خاتون عام 1280م، واختلفت الروايات في تسميتها هل اسمها مال خاتون أو بالا خاتون مما جعل عدة مصادر تقول أنه تزوج اثنتين، وأنجب عثمان بن أرطغرل ثمانية أبناء، سبعة أولاد وبنت واحدة، وهم أورخان بك وباظارلي بك وجوبان بك وحميد بك وعلاء الدين باشا ومالك بك وصاووجي بك وفاطمة خاتون.

وفاة عثمان بن أرطغرل:

اختلف المؤرخون في وفاة عثمان الأول بن أرطغرل، ويُقال أنه توفي في الـ 21 من رمضان 726 هـ/ 21 أغسطس 1326م، وذكر المؤرخ العثماني روحي جبلي الذي عاش خلال القرن الخامس عشر ميلادي وقام بتدوين تاريخ الدولة العثمانية إلى حدود عام 1481م في كتابه تواريخ آل عثمان أن وفاة عثمان بن أرطغرل كانت عام 1320م، لكن الأكيد أنه توفى بعد فتحه مدينة بورصة، وتم دفنه بمدينة سكود أو سوغوت  ثم أمر ابنه أورخان بنقل جثمانه إلى مدينة بورصة وذلك تنفيذاً لوصيته.


عثمان بن ارطغرل عثمان بالي, عثمان بن ارطغرل, عثمان بن ارطغرل 7, عثمان بن ارطغرل 18, عثمان بن ارطغرل مسلسل, عثمان بن ارطغرل قصة عشق, عثمان بن ارطغرل الحلقة 1
السلطان الغازي  عثمان خان الاول 

وصية عثمان بن أرطغرل:

أوصى عثمان ابنه أورخان باستكمال جهاده لنشر الإسلام وحثه على التزام تعاليم الدين الإسلامي والعدل تجاه رعيته وملازمة الفقهاء والعلماء والتقاة، حيث يقول:
"بسم الله الرحمن الرحيم، يا بني إياك أن تشتغل بشيء لم يأمر به الله رب العالمين، وإذا واجهتك في الحُكم مُعضلة فاتخذ من مشورة علماء الدين موئلاً، يا بني أحط من أطاعك بالإعزاز وأنعم على الجنود، ولا يغُرنك الشيطان يجندك وبمالك، وإياك أن تبتعد عن أهل الشريعة. يابني إنك تعلم أن غايتنا إرضاء الله رب العالمين، وأن بالجهاد يعم نور ديننا كل الآفاق، فتحدث مرضاةُ الله جل جلاله. يا بني لسنا من هؤلاء الذين يُقيمون الحروي لشهوة حكم أو سيطرة أفراد، فنحن بالإسلام نحيا وللإسلام نموت، وهذا يا ولدي ما أنت له أهل.
اعلم يا بني أن نشر الإسلام وهداية الناس إليه وحماية أعراض المسلمين وأمولهم أمانك في عنقك سيسألك الله عز وجل عنها، يا بني إنني أنتقل إلى جوار ربي وأنا فخور يك وبأنك ستكون عادلاً، مُجاهداً في سبيل الله لنشر دين الإسلام، يا بني أوصيك بعلماء الأمة، أدم رعايتهم وأكثر من تبجيلهم وانزل على مشورتهم، فإنهم ات يأمرون إلا بخير، يا بني إياك أن تفعل أمراً لا يُرضي الله عز وجل، وإذا صعُب عليك أمر فاسأل علماء الشريعة فإنهم سيدلونك على الخير، واعلم يا بني أن طريقنا الوحيد في هذه الدنيا هو طريق الله، وأن مقصدنا الوحيد هو نشر دين الله، وأننا لسنا طلاب جاهٍ ولا دنيا.
وصيتي لأبنائي وأصدقائي، أديمواْ عُلُوَّ الدين الإسلامي الجليل بإدامة الجهاد في سبيل الله، أمسكواْ راية الإسلام الشريفة في الأعلى بأكمل جهاد، اخدمواْ الإسلام دائماً، لأن الله عز وجل قد وظف عبداً ضعيفاً مثلي لفتح البلدان، اذهبواْ بكلمة التوحيد إلى أقصى البلدان بجهادكم في سبيل الله، ومن انحرف من سلالتي عن الحق والعدل حُرم من شفاعة الرسول الأعظم يوم الحشر، يا بني ليس فس في الدنيا أحد لا يُخضع رقيته للموت، وقد اقترب أجلي بأمر الله جل جلاله، أسلمك هذه الدولة وأستودعك المولى عز وجل، اعدل في جميع شؤؤنك.. "

reaction:

تعليقات