القائمة الرئيسية

الصفحات

حقيقة قصة ارطغرل


¶ قصة أرطغرل الحقيقة، بعيداً عن الدراما السنمائية:


الكثير تابع المسلسل التركي الشهير "قيامة أرطغرل" حيث يتكون من خمسة أجزاء، الذي ورغم مبالغته في الكثير من الأحداث إلا أنه لقي استحسان الجمهور خصوصاً العربي والمسلم الذي وجد فيه امتدادً لأمجاد وبطولات المسلمين الماضية، ويعتبر أرطغرل هو الذي غرس أول بذرة ستنبت منها لاحقاً إمبراطورية عريقة حكمت لعدة قرون وتُنسب لـ عثمان الغازي بن أرطغرل.

لكن هل الأحداث التي عرضها المسلسل هي فعلاً حقيقة، أم أنها فقط كانت إرضاءً للجمهور وكانت هناك أحداث أخرى لم يتطرق لها هذا العمل الفني؟

قيامة ارطغرل ارطغرل الجزء الخامس, مسلسل قيامه ارطغرل مدبلج, مسلسل ارطغرل, ارطغرل الجزء الرابع, ارطغرل الجزء الثاني, ارطغرل, ارطغرل موقع النور, ارطغرل غازی اردو, ارطغرل الحلقه الاولى
قيامة ارطغرل





¶ الأتراك والهجرة إلى الأناضول:


كان الخليفة العباسي المُعتصم يقوم بجلب عشرات الفرسان الأتراك من أنحاء آسيا ليكون أساساً قوياً لجيشه في بدايات القرن الثالث للهجرة، لكن مع ضعف الخلفاء الذين تعاقبواْ على الخلافة بعد المُعتصم أصبح نفوذ الأتراك قوياً وأصبح بمقدورهم السيطرة على صنع القرار وتعيين الخلفية الذي يخدم مصالحهم.
استمر الأتراك في السيطرة على بغداد لمدة قرن تقريباً حتى أتى بنو بويه الذين سيطرواْ بدورهم عليها، وفي القرن الخامس للهجرة اختلق البويهيون منصب السلطان الذي بيده كل الصلاحيات للحكم وتركواْ للخليفة صفته لكن كانت مجرد سلطة رمزية لا حكم لها، عرف الأتراك السلاجقة في ذلك الوقت قوة وتوسعاً كبيرين تزامن ذلك مع حدوث إضطرابات في العاصمة بغداد حيث كان الجنود الأتراك يقومون بالثورة تلو الأخرى ليسيطرواْ مرة أخرى على بغداد بقيادة طغرل بك السلجوقي وذلك عام 447 هـ.

تنحدر أصول السلاجقة من وسط وجنوب آسيا، وكانواْ قبائل وعشائر محاربة تعيش على الترحال والبحث عن مراعي خصبة للإستقرار بها، عُرفَ عنهم حبهم للقتال والغزو حيث ما لبثواْ أن توسعواْ وسيطرواْ على إيران وأذربيجان علم 446 هـ، ووصل امتدادهم إلى بعض من بلاد الروم، ثم دخلواْ العراق سنة 447 هـ لقتال البويهيين وهو ما لقي ترحيب الخليفة العباسي القائم بالله ويُقال أنه أرسل رسولاً إلى طغرل بك يطلب منه دخول بغداد للقضاء على بني بويه وتخليص العاصمة مما كانت تعيشه من أوضاع مُزرية، وبالفعل دخل السلاجقة إلى بغداد وأصبحواْ مسيطرين عليها سياسياً.

في عام 463 هـ استطاع السلاجقة بقيادة ألب أرسلان هزيمة البيزنطيين في معركة ملاذكرد الشهيرة، وقامواْ بأسر القيصر البيزنطي أرمانوس الرابع ما جعل السلاجقة يسيطرون ويتوغلون أكثر في أراضي الأناضول التي كانت تحت سيطرة البيزنطيين، لتقوم بعد ذلك دولة سلاجقة الروم بعد سقوط الإمبراطورية السلجوقية.
ظلت معظم مناطق الأناضول تحت سيطرة سلاجقة الروم حيث وصلت لذروة قوتها في ظل قيادة السلطان قلج أرسلان الثاني والسلطان كيكاووس والسلطان علاء الدين كيقباد، هذا الأخير كان له دور غير مباشر في قيام الدولة العثمانية حيث كانت القبائل التركمانية تحظى بدعمه كما كانت هذه القبائل تدين له بالولاء.



¶ الأتراك والفرار من المغول:


بعد أن نجح جنكيز خان في توحيد المغول وتأسيس إمبراطوريته توجه للتوسع في الجوار، فبدأ بالإمبراطورية الخوارزمية التي كانت ممتدة على معظم أرجاء آسيا الإسلامية، وبعد ذلك بسنوات أحكم المغول سيطرتهم على أراضٍ واسعة في وسط وجنوب وغرب آسيا، كما سيطرواْ على أجزاء واسعة من أوروبا واكتحسواْ الكثير من الحواضر أبرزها عاصمة الخلافة العباسية بغداد.
اشتهرت غزوات المغول بالوحشية والدموية وتدمير البلاد التي ترفض الخضوع والإستسلام، مثل ما فعلواْ بمدن بخارى وبغداد وسمرقند، ما جعل الكثير من القبائل التركية تفر من آسيا الوسطى للبحث عن أماكن أكثر أمناً، ومن بين هذه القبائل قبيلة كايي التي ينحدر منها أرطغرل.
استطاع المغول توسيع سيطرتهم حتى وصلواْ شرق الأناضول وفرضواْ الجزية والضرائب على عدة مناظق هناك وكان النفوذ المغولي يتوسع بشكلٍ كبير نحو الأراضي البيزنطية، حيث كانت الإمبراطورية البيزنطية تعيش نوعا من الضعف والتراجع في ذلك الوقت لكنهم نجحواْ في النهوض من جديد وانتزعواْ القسطنطنية من الغزو اللاتيني عام 1261 مـ.

لاتراك والهجره الي الاناضول الاخبارية لاتراك والهجره الي الاناضول في, لاتراك والهجره الي الاناضول على, لاتراك والهجره الي الأناضول ويكيبيديا, لاتراك والهجره الي الأناضول آخر الأخبار, لاتراك والهجره الي الاناضول التركية, لاتراك والهجره الي الاناضول اين


¶ أرطغرل والأناضول:


استمرت قبيلة كايي والتي يعود أصلها إلى قبائل الأوغوز التركية في الهجرة من وسط آسيا مروراً بجنوب تركيا وحتى شمال العراق بسبب الزحف المغولي آنذاك، واستقرت القبيلة لمدة من الزمن في أرمينيا الوسطى بمنطقة تُدعى أخلاط لكنها فرت منها بعد أن غزاها جلال الدين بن خوارزم شاه عام 626 هـ لتشد الرحال صوب غرب الأناضول.
وفي طريقم لعبور أحد الأنهار توفي ولد أرطغرل غرقاً، واختلفت الروايات في اسم والد أرطغرل فالبعض يقول أن اسمه كان سليمان شاه كما يعرض المسلسل، لكن هناك روايات أخرى تقول أن اسمه كان كندوز ألب.
بعد وفاة والد أرطغرل حدث انقسام في القبيلة فقرر بعضها الإستقرار في الشام في حلب، بينما بقي أرطغرل في الأناضول ومعه قرابة 400 عائلة.
في أحد الأيام كان أرطغرل مع كتيبة من مقاتليه يتجولون فإذا بهم يسمعون صوت قتال أو معركة ما في الجوار أثارت فضولهم وغريزتهم القتالية لمشاهدة هذا المنظر المألوف لديهم، فقد كان هناك قتال بين جيشين ولما رأى أن أحدهما مال إلى الهزيمة تدخل مع مقاتليه ليقلب الكفة لصالحه ويفر الخصم من ساحة المعركة.
لكن ما لم يكن يعرفه أرطغرل أن الجيش الذي قامواْ بنُصرته هو جيش السلطان علاء الدين كيقباد سلطان سلاجقة الروم، حيث قام هذا الأخير بمكافأة أرطغرل وأقطعه بعض الأراضي بجوار أنقرة على الثغور المتاخمة للأراضي البيزنطية ليكونواْ بمثابة الدرع وأول خط دفاع للسلاجقة ضد أي هجوم من البيزنطيين، لكن بشرط أن يمنحهم كل أرض سيطرواْ عليها وهو ما ساهم في توسع رقعة الأراضي التي يسيطر عليها أرطغرل بسبب كفاءته وقوته في القتال والحروب، فاستمر في التوسع حتى ضم أجزاء كبيرة من شمال غرب الأناضول.

أصبح قلب الإقطاعية الخاصة بأرطغرل هو مدينة سوغوت القريبة من الحدود البيزنطية، حيث كان درع الأناضول وكان ولائه دائماً للسلطان علاء الدين كيقباد ليمنحه هذا الأخير لقب أوج بك أي حامي الحدود، ونجح أرطغول في ضمان الأمن في إقطاعيته وأنعشها اقتصادياً وتجارياً مما جعل الكثير من السكان يسارعون للإستقرار في مدينة سوغوت. 
 الاتراك والفرار من المغول في, الاتراك والفرار من المغول ضد, الاتراك والفرار من المغول والتتار, الاتراك والفرار من المغول المسلمين, الاتراك والفرار من المغول ويكيبيديا, الاتراك والفرار من المغول التتار, الاتراك والفرار من المغول و, الاتراك والفرار من المغول اليوم




¶ أرطغرل بين الإقطاعية والإمبراطورية:


على مدى نصف قرن أصبحت دولة سلاجقة الروم في تراجع مستمر، لكن ذلك لم يؤثر على أرطغرل بل كان في صالحه حيث اسمتر بتوسيع نفوذه ووفر له ذلك استقلال نسبي وحرية في إدارة شؤون إقطاعيته بشكل أكبر مع حفاظه على ولائه لكل السلاطين الذين تعاقبواْ على حكم الدولة السلجوقية، واستمر في محاولات التوسع والوقوف في وجه أطماع البيزنطيين. 
وفي عام 687 هـ توفي أرطغرل عن عمر ناهز التسعين سنة، ليأتي بعده ابنه عثمان وهو مؤسس الإمبراطورية العثمانية، حافظ عثمان على نهج والده في محاولة التوسع ومحاربة البيزنطيين، كما استقل بالحكم بعدما نجح في دحر ما تبقى من المغول وسلاجقة الروم في الأناضول، ووسع نطاق تمدده في اتجاه الإمارات التركية الأخرى. 
نجح عثمان في محاصرة مدينة بورصة وحاصرها مدة من الزمن في عام 717 هـ، لينجح ابنه أورخان الذي تولى الحكم من بعده في فتحها وجعلها عاصمته بعد وفات والده عثمان، فقد كان له دور كبير في تأسيس أركان الدولة العثمانية وكان هو من أسس جيش الإنكشارية المعروف، والذي كان القوة الضاربة لحصون الخصوم، وكان أورخان أول من بدأ غزو أوروبا عندما دخلت جيوشه مضيق الدردنيل ليبدأ عصر الغزو العثماني لأوروبا.
reaction:

تعليقات