القائمة الرئيسية

الصفحات

زينب النفزاوية اعظم شخصية قيادية انثى في الدولة المرابطية

زينب النفزاوية، زوجة يوسف بن تاشفين وداهية دولة المرابطين بالمغرب:

اشتهر المغرب منذ القِدم بالكثير من النساء اللاتي كانت لهن أدوار مؤثرة في المشهد السياسي، وزينب النفزاوية كانت من أبرزهن.

اصل زينب النفزاوية 

وُلدت زينب النفزاوية أو زينب تنفزاوة كما تُسمى بـ الأمازيغية لـ تاجرا من تجار القيروان يُدعى إسحاق الهواري، بمدينة نفزة التي تقع بتونس حالياً ولم تذكر المراجع تاريخ ولادتها.

زينب بنت إسحاق النفزاوية ، اسمها باللغة الأمازيغية: ⵣⵉⵏⴱ ⵜⴰⵏⴼⵣⴰⵡⵜ، زينب تانفزاوت، هي سيدة من أشهر النساء الأمازيغيات في المغرب خلال حكم الإمبراطورية المرابطية. قال عنها ابن خلدون: «كانت إحدى نساء العالم المشهورات بالجمال والرئاسة». وهي من قبيلة نفزاوة الأمازيغية. وانطلاقا من المثل القائل: “وراء كل رجل عظيم امرأة”، سنشير إلى سبيل امرأة عظيمة أعدت رجالا عظماء، وكانت لها دمغة في تغييرعصر المغرب، لقبت زينب النفزاوية بالساحرة والكاهنة لأنها أصرت على ألا تتزوج إلا ممن يملك البلاد كلها، فتحققت نبوءتها فكانت زوجة لأربعة أمراء، ولذلك تلقب أيضا بزوجة الملوك.

وقبل ذلك، لا بد أن نشير إلى السياق التاريخي الذي عاشت فيه زينب النفزاوية، التي سحرت الناس في زمانها بحنكة عقلها وحسن الجمال والذكاء.

تاريخ ميلاد النفزاوية يبقى مجهولا، ذلك أن المراجع التاريخية لا تذكر عنها شيئا قبل أن تظهر في حياة أمير من أمراء المرابطين، وهو تحديدا، أبو بكر بن عمر اللمتوني. لكن المرجح أن ميلادها كان في يوم ما من بدايات القرن الحادي عشر للميلاد.

في بداية السن مبكرة ستفر زينب النفزاوية رفقة والدها إسحاق إلى مدينة آغمات (ضاحية مراكش)، بعد أن ثار قوم نفزة، التي كانت تحت إمرة بني زيري، على الخلفاء الفاطميين، ففر هؤلاء إلى القاهرة في مصر. هناك، طردوا بني هلال واستعانوا بهم لـ”همجيتهم”، حسب بعض الروايات التاريخية، كدروع بشرية في مواجهة الثائرين في نفزة.

كانت زينب المرأة حسناء و فريدة ، فذاع صيت جمالها بين القبائل في آغمات، وتنافس الرجال على الزواج منها، غير أنها رفضت ذلك، إذ اعتقدت أن حُسنها ينبغي أن يوصلها إلى مكانة مرموقة، فأصرت ألا تتزوج إلا بمن يحكم البلاد بأسرها من حكام و ملوك.

هكذا، ستنعت زينب النفزاوية من قبل نساء عصرها بالكاهنة والساحرة؛ حتى أن البعض قال لاحقا إن لها صلة بالشعوذة، بما أن طموحها تحقق فعلا.

زينب النفزاوية زينب النفزاوية pdf, زينب النفزاوية ملكة مراكش, زينب النفزاوية زهرة أغمات, زينب النفزاوية زوجة مؤسس مراكش, زينب النفزاوية فيلم, زينب النفزاوية موضوع, زينب النفزاوية تعريف, زينب النفزاوية مدرسة


ازواج زينب النفزاوية

كان أول زواج لـ زينب النفزاوية بنت إسحاق من يوسف بن علي الذي كان شيخ قبيلة وريكة في مراكش حسب المؤرخ ابن خلدون، ثم تزوجت بعد ذلك الأمير لقوط بن يوسف المغراوي الذي كان أميراً على منطقة أغمات قرب مراكش حيث تقول المصادر التاريخية أن لقوط هرب تاركاً زينب النفزاوية وراءه إبَّان دخول المرابطين إلى أغمات في 1017م، وبعد أن دخل المرابطون بقيادة أبو بكر بن عمر اللمتوني تبادر إلى سمعه هو الآخر الكلام عن جمال زينب النفزاوية وذكاءها وتزوجها بعد ذلك، وكان اللمتوني يحارب العبادات الوثنية المنتشرة بكثرة في إفريقيا وكان ينشر الإسلام فيها حتى لُقب بفاتح إفريقيا حيث وصل عدد البلدان التي فتحها أكثر من 15 بلداً.

في يومٍ من الأيام وصل خبر إلى اللمتوني أن انقاسامات حصلت بين القبائل المسلمة في الصحراء، وقرر أن يذهب بنفسه لإيقاف هذه النزاعات خوفاً من أن يؤثر ذلك على انتشار الإسلام في دولته، وهنا قرر اللمتوني أن يطلق زينب النفزاوية قائلاً لها: "أنت امرأة جميلة ولا طاقة لكِ على حرارة الصحراء، وإني مطلقك فإذا انقضت عدتك انكحي إبن عمي يوسف بن تاشفين، فهو خليفتي على البلاد"، وهذا بحسب ما جاء في كتاب الاستقصاء لأخبار المغرب الأقصى لأحمد إبن خالد الناصري.

وهكذا أصبحت زينب النفزاوية زوجة لأمير المرابطين الجديد  وأخبرته أنها ستجعل منه سلطاناً يحكم البلاد.

إنجازات زينب النفزاوية

كانت زينب النفزاوية زوجة داهية وذكية جمعت العديد من الانجازات فقد كانت تساعد زوجها في أمور الشورى وحتى بمالها، واستطاع يوسف بن تاشفين بفضل مشورتها ومساعدتها أن يتم الفتوحات المتبقية كما وصل إلى مكانة وجاهٍ لم يصله أحد من الملوك قبله، لكن بعد أن سمع  اللمتوني ما وصل إليه حتى قرر العودة إلى البلاد ويقُال أنه كان ينوي عزله وتولي أحد آخر غيره.

لكن كان لـ زينب النفزاوية الفضل في بقاءه حاكماً للمغرب، فحين سمع ما عزم عليه اللمتوني قرر أخذ مشورة زوجته وكان رأيها بحسب ما قال الناصري في كتابه فقالت: "إن إبن عمك لا يحب سفك الدماء، فإذا لقيته فاترك ما كان يعهده منك من الأدب والتواضع معه، وأظهر له الترفع والاستبداد، حتى كأنك مساوٍ له، ثم لاطفه مع ذلك بالهدايا". 

وعندما وصل اللمتوني ذهب زوج زينب النفزاوية للقائه ومع جيوشه، وسلم عليه سلاماً بارداً ولم ينزل من على صهوة حصانه كما كان معهوداً منه، ولما رأى اللمتوني منه ذلك سأله قائلاً:" يا يوسف ماذا تصنع بهذه الجيوش؟ "، فأجابه:" أستعين بها على من خالفني".

توتر اللمتوني لكنه رأى قافلة من الإبل محملة كان قد جاء بها بن تاشفين إليه وحين سأله عنها أجابه: "أيها الأمير قد جئتك بكل ما معي من مال وأثاث وطعام لتستعين به على بلاد الصحراء"، ليفهم اللمتوني من جوابه أنه لا يريد ترك حكم البلاد له فما كان من اللمتوني إلا أن ولَّاه حاكماً على البلاد وأوصاه أن يتق الله في المسلمين وأن يهتم برعيته. وكان هذا  راجع لدهاء زينب النفزاوية

أثنى المؤرخون على زينب النفزاوية لما كان لها من أدوارٍ سياسية في تسيير البلاد ومساعدتها لزوجها  على توسيع ملكه، فقد قال عنها الناصري أنها كانت عنوان سعد بن تاشفين والقائمة على مُلكه والمدبرة لشؤونه، كما وصفه ابن كثير زينب النفزاوية في كتابه الكامل في التاريخ أنها من أحسن النساء وكان لها الحكم في بلاد زوجها

أبناء زينب النفزاوية

أنجبت زينب النفزاوية بنت إسحاق ثلاثة أبناء من صلب بن تاشفين. هم تميم والمعز بالله والفضل. السياسة ومكانتها الكبيرة وتأثيرها القوي وحب يوسف بن تاشفين لـ زينب النفزاوية عوامل قد تجعلها تدفع بأحد أبنائها إلى العرش لكنها لم تتدخل في شؤون الحكومة بالكلية ، وكان ابنها تميم. أحد القادة العسكريين. كبير وساعد شقيقه علي من الزوجة الثانية ليوسف بن تاشفين ، قمر ، على اعتلاء عرش والدهم والحكم ، وهنا يتضح أن تربية زينب الفاضلة لأبنائها وتعليمهم تعاليم الدين الإسلامي الصحيح واضح

وفاة زينب النفزاوية

اختلفت بعض المراجع التاريخية في تاريخ وفاة زينب النفزاوي ، ويقال إنها توفيت عام 464  1072 م ، بعد وفاة زوجها يوسف بن تاشفين بإحدى عشرة سنة. تركت زينب بعد وفاة أبنائها الثلاثة ، وتواصل ما بدأته هي وزوجها ، ويؤسس دعائم الدولة العظيمة.

تخليد ذكرى زينب النفزاوية

قد خلدت انجازات زينب النفزاوية بتسمية عدة مدارس واماكن في المغرب ك الثانوية التأهيلية زينب النفزاوية  بـ سيدي سليمان و الثانوية الإعدادية زينب النفزاوية ببرشيد و تيفلت المغربية

reaction:

تعليقات