القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص و تحميل رواية مذكرات من العالم السفلي PDF | فيودور دوستويفسكي

 مراجعة رواية مذكرات من العالم السفلي للكاتب فيودور دوستويفسكي

 يقدم لنا الأديب الروسي فيودور دوستويفسكي إحدى أفضل روائع أعماله  التي ليست بالغريبة علينا كتاب "مذكرات من العالم السفلي " أو " رسائل من أعماق الأرض" أو "الإنسان الصرصار" هي كلها مسميات تليق بهذا العمل الجبار , تنتمي الرواية إلى الأدب العالمي  فالرواية تعتبر أول أعمال الروائية الوجودية لفيودور دستويفسكي ترجمت روايته لـ عدة لغات منها العربية

نبذة عن رواية مذكرات من العالم السفلى

 يروي لنا فيودور ديستويفسكي رواية مذكرات من العالم السفلي هو أن رجل ضرير وبشري يعيش يمفرده في سانت بطرسبرغ "روسيا" في ستينيات القرن التاسع عشر وهو موظفًا مخضرم في الخدمة المدنية الروسية وقد تمكن مؤخرا من التقاعد لأنه ورث بعض المال  تتكون الرواية من " الملاحظات " التي يكتبها الرجل ، وهي مجموعة من مذكرات أو الاعترافات المضطربة والمتناقضة في كثير من الأحيان تصف وتفسر عزلته عن المجتمع الحديث

مذكرات من العالم السفلي مذكرات من العالم السفلي pdf, مذكرات من العالم السفلي اقتباسات, مذكرات من العالم السفلي تحميل, مذكرات من العالم السفلي / فيودور دوستويفسكي, مذكرات من العالم السفلي goodreads, مذكرات من العالم السفلي فيودور دوستويفسكي, كتاب مذكرات من العالم السفلي pdf, مذكرات العالم السفلي, مذكرات من العالم السفلي / فيودرو دستويفسكي


 معلومات عن رواية مذكرات من العالم السفلي

  • المؤلف :فيودور دوستويفسكي
  • اسم: الكتاب مذكرات من العالم السفلي
  • الناشر: مجلة العصر للتوزيع و النشر
  • تاريخ النشر: 1864
  • النوع الأدبي : رواية
  • عدد الأجزاء:1
  • عدد الصفحات:136
  • ترجمة   أنيس زكي حسن

نبذة عن الكاتب

وُلِد فيودور ميخائليوفتش دوستويفسكي سنة 1821 في مستشفى للفقراء في العاصمة الروسية موسكو لعائلة فقيرة, وكان والده طبيباً في الجيش الروسي لكنه انتقل للعمل في المستشفى الذي وُلِد ابنه فيه, وكان والده مُتسلطاً قاسي الطبع حيث كان سيء المعاملة مع زوجته وأبناءه ما ترك في نفس دوستويفسكي أثراً سلبياً في طفولته حيث أصبح مُتوحداً لا يُخالط الآخرين وقد ألف عدة روايات وكتب لكن رواية مذكرات من العالم السفلي بجانب كتاب الجريمة والعقاب تبقى أحد أعظم أعماله.

للمزيد من المعلومات عن فيودور دوستويفسكي فاننا وضعنا مقال كامل عنه وعن انجازاته و أعماله الادبية ستجدها في رابط التالي

مذكرات من العالم السفلي مذكرات من العالم السفلي pdf, مذكرات من العالم السفلي اقتباسات, مذكرات من العالم السفلي تحميل, مذكرات من العالم السفلي / فيودور دوستويفسكي, مذكرات من العالم السفلي goodreads, مذكرات من العالم السفلي فيودور دوستويفسكي, كتاب مذكرات من العالم السفلي pdf, مذكرات العالم السفلي, مذكرات من العالم السفلي / فيودرو دستويفسكي


ملخص رواية مذكرات من العالم السفلى

تنقسم رواية مذكرات من العالم السفلي  الى قسمين

الفصل الأول

تم تعيينه في ستينيات القرن التاسع عشر ، عندما كان عمر رجل تحت الأرض أربعين عامًا. يقدم هذا القسم مقدمة لشخصية رجل تحت الأرض ، يشرح نظرياته حول موقفه العدائي تجاه المجتمع.

تقول لنا الكلمات الأولى التي نسمعها من رجل في أعماق الأرض أنه "رجل يعيش في قبو. . . رجل شرير. ومكروه. . "رجل غير جذاب" الذي كرهه نفسه ورفضه وأفسده. إنه رجل جيد القراءة وذكي للغاية ، ويعتقد أن هذه الحقيقة هي سبب بؤسه. يشرح رجل تحت الأرض أنه في المجتمع الحديث ، يجب أن يكون جميع الرجال الواعين والمتعلمين بائسين كما هو. لقد خاب أمله بكل الفلسفة. لديه تقدير للفكرة الرومانسية الرفيعة "الجميلة والنبيلة" ، لكنه يدرك سخافتها في سياق وجوده الضيق الدنيوي.

يتمتع رجل تحت الأرض بازدراء كبير للنفعية في القرن التاسع عشر ، وهي مدرسة فكرية حاولت استخدام الصيغ الرياضية والأدلة المنطقية لمواءمة رغبات الإنسان مع مصالحه الفضلى. يشكو الرجل من العالم السفلي من أن رغبة الإنسان الأساسية هي ممارسة إرادته الحرة ، سواء كان ذلك في مصلحته أم لا. في مواجهة النفعية ، سيقوم الإنسان بأشياء سيئة وغير منتجة ببساطة لإثبات أن إرادته الحرة لا يمكن التنبؤ بها. ويفسر هذا التأكيد جزئياً إصرار رجل تحت الأرض على أنه يستمتع بألم الأسنان الخاصة به أو آلام الكبد: مثل هذه المتعة في الألم هي طريقة للتنبؤ بالراحة في الحياة في المجتمع الحديث ، والتي تقبل بلا شك قيمة الذهاب إلى الطبيب. الرجل تحت الأرض ليس فخورًا بكل هذا السلوك غير المجدي. لديه ازدراء كبير لنفسه كإنسان. إنه يدرك أنه يتم التغلب عليه بسبب الجمود لدرجة أنه لا يستطيع حتى أن يصبح شريرًا بما يكفي ليكون غبيًا ، أو غير ذي أهمية بما يكفي ليكون حشرة .

الفصل الثاني

يصف الجزء الثاني من رواية مذكرات من العالم السفلى ، بعنوان " مهداة إلى الثلج الندي " ، أحداثًا محددة في حياة رجل تحت الأرض في أربعينيات القرن التاسع عشر ، عندما كان عمره أربعة وعشرون عامًا. بشكل ما ، هذا القسم بمثابة توضيح عملي للأفكار الأكثر تجريدًا التي طرحها رجل تحت الأرض في القسم الأول. يكشف هذا القسم الثاني عن تقدم الراوي من وجهة نظره الشبابية ، متأثرًا بالرومانسية ومثل "الجميل والنبيل" ، إلى منظوره الناضج في عام 1860 ، وهو أمر ساخر تمامًا حول الجمال ، واللياقة ، والأدب بشكل عام.

يصف فيلم " رواية مذكرات من العالم السفلى " التفاعلات بين رجل تحت الأرض ومختلف الأشخاص الذين يعيشون في عالمه: جنود وزملاء سابقين في المدرسة وعاهرات. إن رجل تحت الأرض منفور للغاية عن هؤلاء الأشخاص لدرجة أنه غير قادر تمامًا على التفاعل الطبيعي معهم. يعاملهم بمزيج من الاشمئزاز والخوف ينتج عنه طمسه أو إذلاله - مما يؤدي بدوره إلى الندم والكراهية الذاتية.

يتجلى اغتراب رجل تحت الأرض في جميع أنواع العلاقات. عندما يمشي في الحديقة ، يستحوذ على ما إذا كان سيعطي حق الطريق لجندي لا يعرفه حتى. ثم ، في محاولة غامضة للتفاعل الاجتماعي ، يتابع رجل تحت الأرض عمدا بعض معارف المدرسة إلى عشاء حيث لا يريده ، ويهينهم بالتناوب بشكل علني ويتوق إلى اهتمامهم وصداقتهم. في وقت لاحق من نفس المساء ، يحاول رجل تحت الأرض إنقاذ عاهرة شابة جذابة تدعى ليزا من خلال إلقاء خطابات عاطفية وعاطفية حول المصير الرهيب الذي ينتظرها إذا استمرت في بيع جسدها.

 

عندما تأتي ليزا لزيارة رجل تحت الأرض في شقته الرديئة بعد عدة أيام ، يتفاعل بالخجل والغضب عندما يدرك أن لديها سببًا للشفقة عليه أو النظر إليه. يواصل رجل تحت الأرض إهانة ليزا طوال الزيارة. أصيبت والخلط ، وتركته وحده في شقته .

هنا يقرر رجل تحت الأرض إنهاء مذكراته. في حاشية في نهاية الرواية ، يكشف دوستويفسكي أن الرجل تحت الأرض فشل في اتخاذ هذا القرار البسيط بالتوقف عن الكتابة ، كما يقول دوستويفسكي أن مخطوطة الملاحظات تستمر للعديد من الصفحات بعد النقطة التي اختارها انهه.

الرأي الشخصي عن رواية مذكرات من العالم السفلي | فيودور دوستويفسكي

" أنا رجلٌ مريض، أنا رجلٌ شرير، أنا بالأحرى رجلٌ مُنفر. "

بهذه الجملة القصيرة، المعرِّية لنفسية بطل الرواية من أول لحظة، بدأتْ رواية مذكرات من العالم السفلي ، وبدأ أول لقاء لي في رحاب خبير النفس البشرية الأعظم على مرّ التاريخ بشهادة معظم من قرأوا له فيودو دوستويفسكي. أن تفتح الصفحات الأولى من رواية فتجد في انتظارك هذا الاعتراف، لهو شيء مثير للاهتمام لدرجة أني ابتسمت!، نعم ابتسمت، فأنا: رجلٌ بسيط، أنا رجلٌ يحب الصدق، أنا بالأحرى رجلٌ مجنون.

فأحيانا يصادف الإنسان مواقف معينة، مختلفة ومتباينة، فتتولّد داخله مشاعر معينة، مختلفة ومتباينة أيضا .. فيحدث أحيانا أنّنا نستطيع التعبير عن هذه المشاعر، وأحيانا نفشل في التعبير عن ذلك .. وما أريد قوله الآن ما هو إلاّ فشل في التعبير، وإخفاق في تحويل المشاعر إلى كلمات فجمل فمعنى.

بدأت في قراءة هذه رواية  "مذكرات من العالم السفلي "فوجدت كلمات أعرفها تصف شعورا أعرفه، بل وجدتني أحيانا هناك، بين الكلمات وبين المعاني، وجدت ما لم أستطع التعبير عنه، وجدت معاني أحسستها ولكن لم أستطع تكوينها وتجميعها .. وجدت تقريبا كلّ شيء أو حتّى نكون أكثر دقة وجدت العديد من الأشياء التّي فكرت فيها.. فماذا فعلت ؟

تركت هذه رواية لمدة عام تقريبا، عام قلت لعلّي أنضج قليلا، أو لعلّ الأفكار والمشاعر التّي تولدت داخلي إثر قراءة هذه رواية والتي وجدت مثيلاتها كائنات هناك منذ فترة تنضج، ووعدت نفسي بقراءة ثانية .. قرأتها ثانية وتهت ثانية وأظنّ أنّني سأتوه أكثر وأكثر.

 

لن أقول شيئا عن الرواية فإسم الكاتب فيودوردوستويفسكي يغني عن كل قول، ولكن ما سأقوله هو أنّ هذه رواية " مذكرات من العالم السفلي" تقرأ وتقرأ ثانية ولما لا مرة ثالثة .

المهم .. بهذه رواية أنهي وأغلق تحدّي هذه السّنة وما أجملها من نهاية

اقتباسات من رواية مذكرات من العالم السفلي

مقتطف واقتباس من رواية مذكرات من العالم السفلي

لم أكن أعرف فقط، كيف أصير شريرا، و إنما ظللت لا أعرف كذلك، كيف أصير أي شئ يذكر علي الإطلاق: لا شريرا، و لا طيبا، و لا دنيئا، و لا شريفا، و لا بطلا، و لا حشرة. و الآن، ها أنذا أنهي مسيرة حياتي في هذه الحفرة، ساخرا من ذاتي و أنا أواسيها بهذا اليقين، الذي بقدر ما هو متشائم، فإنه لا يجدي فتيلا، و الذي يفيد بأن الإنسان الذكي لن يقو أبدا علي أن يكون شيئا يعتد به، ما دام أن الأغبياء هم الذين يستطيعون أن يصيروا شيئا معينا. أي نعم! إن علي إنسان القرن التاسع عشر الذكي أن يكون، كما أنه مجبر من منطلق أخلاقي، علي أن يكون كائنا لا تسمه أي خصلة؛ أما الإنسان الذي يتميز بواحدة من تلك الخصال، ذلك الإنسان الفاعل و الفعال و النشيط، فإنه كائن محدود الآفاق

تحميل رواية مذكرات من العالم السفلي PDF

لتحميل رواية مذكرات من العالم السفلي لرابط مباشر PDF

reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق