القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية مزرعة الحيوان | جورج أورويل

 مُراجعة رواية مزرعة الحيوان لـ جورج أورويل:




مزرعة الحيوان
رواية مزرعة الحيوان


معلومات عن الكاتب:

جورج أوريل واسمهُ الحقيقي إريك بلير آرثر, وُلِد في 25 يونيو 1903 بقرية مونتهاي بالهند, وهو صحافي وكاتب بريطاني اهتم بالأدب والشعر وعُرِف بأعماله السياسية.




جورج اورويل
جورج أورويل







اقتباسات من الرواية:

اننا نعيش حياة الكد حياة البؤس حياة قصيرة جدا . ما أن نأتي الى العالم يطعموننا ما نسد به رمقنا فقط ومن يملك بيننا القوة المبتغاة يضطر إلى العمل الى أن يسلم الروح . وفي اللحظة التي نصبح فيها غير نافعين يذبحوننا بوحشية مفرطة . ما أن نمضي سنتنا الأولى على هذه الأرض ، حتى يفتقد كل حيوان منا معنى كلمات مثل الراحة أو السعادة . وعندما يرهقه الشقاء ، أو العبودية ، يصبح فاقدا للحرية . هذه هي الحقيقة البسيط


الإنسان أيها الرفاق هو المخلوق الوحيد الذي يستهلك ولا ينتج: فهو لا يدر اللبن ولا يبيض، وهو أوهى من أن يحرث الأرض بنفسه، وهو أبطأ من أن يلحق بالأرانب ليصيدها بيديه، ومع ذلك فإنه السيد على جميع الحيوانات، يسخرها في العمل ولا يجود عليها إلا بالكفاف مستأثراً لنفسه بكل الطيبات! 




مُحتوى الرواية:

رواية مزرعة الحيوان رواية خيالية إلا أن أورويل استطاع تجسيد الواقع السياسي من خلالها بامتياز, تبدأ الرواية عندما تقرر حيوانات المزرعة الثورة على صاحبها السيد جونز من أجل وضع حد لطغيانه وظلمه حيث تترأس الخنازير هذه الثورة كونهم الأذكى بين الحيوانات كلها والعقل المُدبر لكل التحركات التي سيقومون بها, وعندما تنجح ثورتهم في إنهاء حُكم صاحب المزرعة تظن الحيوانات أنها حققت الحرية المنشودة, لكن يقع ما لم يكُن بالحسبان وهو أن الخنازير التي خططت للثورة أصبحت تسُن القوانين كما يحلو لها ويضمن مصلحتها, لتكتشف حيوانات المزرعة أنها خرجت من عبودية السيد جونز فقط لتخضع لعبودية أكثر سوءً وهي عبودية الخنازير.

استطاعت الخنازير أن تُحكم قبضتها على الحيوانات الأخرى وذلك عن طريق إخافتها بإمكانية عودة الطاغية جونز صاحب المزرعة في ما يشبه المؤامرات الخارجية التي تُهدد استقرارها الداخلي فأصبحت الحيوانات خاصعة لحُكم من هم من جِنسها, كما قامت بتعيين حُراس يقتلون كل من سولت له نفسه الإعتراض أو حتى الفرار لينجو بنفسه, وقامت أيضاً بخلق أكاذيب وتزييف الحقائق لتضييق الخناق على الحيوانات وإحكام سيطرتها عليها.

في النهاية استطاع جورج أورويل من خلال روايته مزرعة الحيوان أن يُجَسد الواقع السياسي وما يدور في كواليسه من خفايا وأسرار عن طريق نسج أحداث خيالية أبطالها حيوانات المزرعة بحبكة رائعة ومُحكمة.

reaction:

تعليقات