القائمة الرئيسية

الصفحات


أفضل خمس روايات عربية

 

يُعتبر الأدب العربي القديم مرجعاً مهماً للأدب العالمي, إلا أن الأدب العربي الحديث ليس بمستوى الأدب الغربي, لكن هناك العديد من الكُتاب العرب الذين وصلوا إلى العالمية وحازت أعمالهم الأدبية على العديد من الجوائز.

وهذه قائمة لأفضل خمس روايات عربية:


1-ثلاثية نجيب محفوظ:

ثلاثية نجيب محفوظ
ثلاثية نجيب محفوظ


ثلاثية نجيب محفوظ المتكونة من ثلاثة أجزاء وهم بين القصرين, قصر الشوق والسكرية, يعتبرها النقاد أفضل رواية في تاريخ الأدب العربي, حيث حظيت ثلاثيته باهتمام كبير في أوساط القُراء والنقاد وتمت ترجمتها في البداية إلى اللغة الفرنسية في منتصف الثمانينات من القرن المُنصرم, وتمت ترجمتها لاحقاً إلى العديد من اللغات الأجنبية الأخرى خصوصاً بعد أن فاز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب سنة 1988.
وتدور أحداث الثلاثية حول مراحل حياة شخصية واحدة من الطفولة إلى سن الرشد في مدينة القاهرة في عهد الإحتلال الإنجليزي, حيث تعالج ثقافة المجتمع الشرقي القديم المُحافظ وتسرد قصة السيد أحمد بطل الرواية وهو كبير العائلة وتاجر ذو صيت كبير, وهو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في العائلة ولا كلام فوق كلامه.



2-موسم الهجرة إلى الشمال:

رواية موسم الهجرة إلى الشمال
رواية موسم الهجرة إلى الشمال


حظيت رواية موسم الهجرة إلى الشمال للكاتب السوداني الطيب صالح باهتمام واسع في الأوساط الثقافية العربية والعالمية, وتمت ترجمتها إلى أزيد من ثلاثين لغة, ولعل سبب هذا الإهتمام الكبير هو مناقشتها للفرق بين الشمال والجنوب, وصادفت فترة إصدراها حقبة حصلت فيها العديد من الدول العربية على استقلالها من الإحتلال الغربي.

تحكي الرواية قصة تتصدرها شخصية البطل الذي يحمل اسم مصطفى سعيد, الطالب السوداني الذي هاجر إلى بريطانيا من أجل الدراسة هناك حيث يمر بالعديد من النزوات ويركض ساعياً لإشباع شهواته, ويتعرف مصطفى سعيد على فتاة بريطانية تُدعى جين كوريس حيث تتصاعد العلاقة بينهما لكنها تتصدع لاحقاً عاكِسةً الإختلاف الثقافي بين الشرق والغرب.

بعد سبع سنوات من الغربة يعود مصطفى سعيد مجدداً إلى بلده الأم السودان, ليلتقي مع الراوي وهو مؤلف الرواية نفسه الذي كان هو الآخر يدرس في بريطانيا حيث يحكي له تجربته في الغربة وما عاشه فيها.

3-رجال في الشمس:

رواية رجال في الشمس
رواية رجال في الشمس


تمت ترجمة رواية رجال في الشمس للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني إلى العديد من اللغات العالمية واكتسبت شهرة كبيرة, بسبب مناقشتها لقضية يعرفها العالم بأسره ويتعاطف معها الكثيرون وهي القضية الفلسطينية والصراع مع الكيان الصهيوني المُحتل, حيث تناولت الرواية قضية النزوح واللجوء اللذين يعاني منهما الفلسطينيون بسبب القمع والتنكيل من طرف الإحتلال الإسرائيلي.

يناقش غسان كنفاني مأساة ثلاثة رجال من أجيال مختلفة وما يجمعهم هو حلم السفر إلى بلد آخر لعيش حياة يملؤها السلام والأمان, حيث يخططون للسفر إلى الكويت عن طريق جماعات التهريب بالمرور عبر مدينة البصرة جنوب العراق لكن الحلم يتحول إلى كابوس الموت اختناقاً في خزان مياه شاحنة على الحدود الكويتية.

4- الخبز الحافي:

رواية الخبز الحافي
رواية الخبز الحافي


عندما صدرت رواية الخبز الحافي للكاتب المغربي محمد شكري اختلفت ردود الافعال حولها بين المفاجأة والمعارضة, وبقيت ممنوعة لفترة طويلة في المغرب وتم السماح بتوزيعها في التسعينات, كم كانت ممنوعة في العديد من الدول العربية بسسب طرحها لعدة مواضيع تُعتبر خطوطاً حمراء لا يمكن تجاوزها.
تعتبر الرواية سيرة شخصية لمحمد شكري الذي طرح فيها معاناته في الحياة وما تعرض من فقر وعنف في طفولته خصوصاً من أبيه.


5-اللص والكلاب:

رواية اللص والكلاب
رواية اللص والكلاب



تسرد رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ قصة حقيقية قلبت الرأي العام في مصر رأساً على عقِب في ستينات القرن الماضي لشخص له سوابق قضائية يُدعى محمود أمين سليمان, وكان بطل الرواية باسم سعيد مهران حيث جسد قصة محمود أمين.
سعيد مهران هو شخض فقير امتهن السرقة لكسب قوت يومه واستمر على تلك الحالة إلى أن تم إلقاء القبض عليه ليُسجن, وأثناء فترة سجنه قطع وعداً على نفسه أنه لن يعود للسرقة وسيتوب إلى الله منها, لكن ما إن خرج من السجن حتى فوجئ بخيانة صديقه وزوجته له.


reaction:

تعليقات