القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل رواية قواعد العشق الاربعون | إليف شافاق _جلال دين الرومي

مراجعة رواية قواعد العشق الأربعون 

نبذة عن رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة أليف شافاق

تسرد المؤلفة إليف شافاق و كاتبة كتاب قواعد العشق الأربعون الشهيرة حكايتين متوازيتين، إحداها في الزمن المعاصر من خلال شخصية أيلا روبنشتاين، والأخرى في القرن الثالث عشر، عندما واجه مولانا جلال الدين الرومي مرشده الروحي، “ شمس التبريز ” بالرواية وكيف استطاعا معاً أن يجسدا رسالة الحبّ الخالدة.

صدرت رواية The Forty Rules of Love أي (قواعد العشق الأربعين) في الولايات المتحدة الأمريكية في شباط 2010 كما صدرت في المملكة المتحدة عن دار النشر بينغوين في حزيران 2010. وقد نشرت و بيعت من الكتاب 550,000 وترجمت الى عدة لغات منها لغة العربية فأصبح بذلك الكتاب الأكثر مبيعًا في تركيا واصبح كتابها ذو قاعدة جماهيرية متزايدة في نطاق واسع من العالم .

معلومات عن رواية قواعد العشق الاربعون

اسم الرواية: قواعد العشق الأربعون.

اسم الكاتب: إليف شافاق.

اللغة الأصلية: تم نشرها بالإنجليزية.

النوع: رواية.

عدد الصفحات: 354 صفحة.

ترجمة: خالد الجبيلي.

الناشر طوى للثقافة والنشر والإعلام

نبذة عن الكاتب

 

قواعد العشق الاربعون تحميل روايه قواعد العشق الاربعون pdf, كتاب قواعد العشق الاربعين, جلال الدين الرومي قواعد العشق الاربعون, قواعد العشق الاربعون pdf, كتاب قواعد العشق الاربعون, قواعد العشق الأربعون, قواعد العشق الاربعون بالانجليزي



إليف شافاك   elif shafak

ولدت اليف بيلغين في 25 أكتوبر1971م، بمدينة ستراسبورغ شرق فرنسا، لأبوين تركيين هما الفيلسوف نوري بيلغين وشفق أتيمان، وقد انفصلا والداها عندما كان عمرها عام واحد، وعاشت مع أمها، وتستخدم المؤلفة اسمها الأول واسم أمها كاسم أدبي توقع به أعمالها. متزوجة وأم لطفلين. تحمل شفق شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا كما تحمل شهادة الماجستير في “الجندر والدراسات النسوية” والدكتوراه في العلوم السياسية من الجامعة ذاتها. حازت عن أطروحتها لنيل الماجستير في موضوع الإسلام، والنساء، والتصوف، جائزة من معهد علماء الاجتماع التركية و جوائز أدبية اخرى عن رواياتها و اعمالها 

قواعد العشق الاربعون تحميل روايه قواعد العشق الاربعون pdf, كتاب قواعد العشق الاربعين, جلال الدين الرومي قواعد العشق الاربعون, قواعد العشق الاربعون pdf, كتاب قواعد العشق الاربعون, قواعد العشق الأربعون, قواعد العشق الاربعون بالانجليزي


تلخيص او ملخص رواية قواعد العشق الأربعون

الخط الزمني الأول وتحديداً في العام 2008م، من خلال شخصية “إيلا روبنشتاين”_ بطلة أحداث الروائية_ هي إمراه أربعينية متزوجة من طبيب أسنان غير سعيدة في زواجها، تحصل على عمل كناقدة في دار نشر، وكانت أول مهمة لها في عملها كناقدة أن تكتب تقرير تنتقد فيه رواية تدعى (الكفر الحلو) مؤلفها رجل يدعى (عزيز زاهارا). تتحدث الرواية عن مقابلة الرومي بشمس ومن خلال قراءة (إيلا) لهذه الرواية أحبة قصة بحث شمس التبريزي عن جلال الدين الرومي ودور الدرويش في تحويل رجل الدين الناجح إلى الصوفي ملتزم، وشاعر عاطفي وداعية للحب. وتبدا في مراسلة الكاتب وحياتها تنقلب وتأخذ منحنى مختلف تماماً، وتأثرت أيضاُ بقواعد شمس (قوعد العشق الأربعون)، والتي تقدم نظرة ثاقبة للفلسفة القديمة التي وحدة الناس والاديان، وأن الحب يوجد في داخل كل شخص منا. وبعد قراءتها للرواية أدركت أن قصة الرومي تعكس قصتها وأن عزيز يعكس قصة شمس في الرواية، فقد جاء لكي يرشدها إلى طريق الحرية.

 الخط الزمني الثاني تتناول احداث الرواية وتحديداً في القرن الثالث عشر، يحكي قصة اللقاء بين الصوفي (شمس الدين التبريزي) والفقيه (جلال الدين الرومي)، ويسرد الأحداث الغريبة والعاصفة التي تحدث بعد التقائهما وكيف انتهت بمقتل شمس الدين التبريزي وتحول جلال الدين الرومي إلى أهم شاعر صوفي في التاريخ الإسلامي. ثم يتقاطع الزمانان، الماضي والحاضر، فأحوال شمس التبريزي قد غيرت حياة “إيلا روبنشتاين” إلى الأبد، كانت إمراه عادية راكدة، فقد تحولت إلى عاشقة مجنونة تضحي بكل شيء من أجل الحب.

تتضمن الرواية خمسه اقسام:

  • الفصل الأول: الارض - الاشياء التي تكون صلبة متشربة وساكنة.
  • الفصل الثاني: الماء - الاشياء السائلة تتغير ولا يمكن التنبؤ بها.
  • الفصل الثالث: الريح - الاشياء التي تتحرك، تتطور، وتتحدي.
  • الفصل الرابع: النار - الاشياء التي تدمر وتتحطم.
  • الفصل الخامس: العدم - الاشياء الموجودة من خلال غيابها.

صدرت رواية قواعد العشق الأربعون، في الولايات المتحدة الأمريكية في شباط/فبراير عام 2010م، وقد بيعت أكثر من خمسمائة وخمسين الف نسخة من الكتاب ويعد من أكثر الكتب مبيعاً في تركيا.

راي الشخصي حول رواية قواعد العشق الاربعون

بداية قراءتي " قواعد العشق الأربعون " لإليف شافاق كنت متحمسة جدًا للكتاب نظرًا للتشجيع الملح على قراءتها. الرواية بدايتها جذابة وبإمكانها أن تحرك فضول القارىء بسهولة لاكتشاف أسرار قصتين تدوران في الفلك نفسه. هما قصتا حب، ولو أن التشبيه قد يبدو غريبًا، فالقصة الأولى هي عشق جلال الدين الرومي لشمس التبريزي. أما قصة الحب الثانية فهي عشق إيلا لعزيز. برعت الكاتبة في إدخال القصتين ببعض وتشابكهما، ولكن الأمر بدأ يصبح مملاً،لا سيّما أن شخصيات رواية جلال الرومي تتحدث عن نفسها، أما شخصيات ايلا فهي تروى وتوصف.

لكنني بدأت أكتشف في الرواية نوع من مبالغة في إظهار معنى التصوف، وهنا توقفت كثيرًا ورحت أقارن بينها وبين عملين لأمين معلوف "سمرقند" التي قرأتها منذ بضع سنوات و"الهويات القاتلة" التي كنت أقرأها في الوقت نفسه. فلاحظت ميلاً عند الكتّاب الحاليين بربط الإسلام بالتصوف من جهة وبالتعصب من جهة أخرى، وذلك لإعطاء صورة مختلفة عن الإسلام وعن التصوف. فهم يميلون إلى إظهار المسلم إما متصوف (بما ينشدونه بالتصوف) أو المسلم المتعصب المتشدد الإرهابي المتطرف. ما من حل وسط! ما من مسلم مؤمن بصدق معتدل ومنفتح ومحب ومتسامح دون تطرف في طقوس وممارسات. شعرت وكأنني أمام مدرسة تُروّج لهذه الفكرة، وكأنها مدرسة سرية تسوّق لأفكار حول الإسلام ربما لتقرب وربما لتنفر وربما لتشوه.

النهاية بدت وكأنها مستعجلة لاهثة حتى بالنسبة لإيلا. دون استهلال في أحداث كتاب  فبدل الإغداق بالمواعظ العاطفية والدينية وتكرارها، كان من الأفضل لو عملت على ايصال الأحداث بأسلوب سلس وأكثر إقناعًا. حتى أن وصفها لشمس في بداية الرواية جاء مختلفا له عن وصفها له في النهاية. لقد وصفته وكأنه أحلق شعر الرأس حتى حاجبيه مختفيان، فتخيلته وكأنه صاحب نظرة حادة، مرعبة، وثاقبة، لكنها أكملت وصفه في النهاية ( وهو مطابق للصور التي وجدتها عنه) بأنّ شعره طويل ونظرة رقة وطيبة تخرج من عينيه لدرجة تعلق كيميا به. وهذا يصنف أيضًا في خانة ضعف التأليف. وكأن الكاتبة كان لها نظرة عن شمس، وفي منتصف الرواية رأت صورًا أخرى فأخذت بالتعديل في النهاية فقط مراهنة على ذاكرة القارىء خلال 500 صفحة. 

اقتباسات من رواية قواعد العشق الأربعون

حياتك حافلة، مليئة، كاملة، أو هكذا يخيل إليك، حتى يظهر فيها شخص يجعلك تدرك ما كنت تفتقده طوال هذا الوقت.

مثل مرآة تعكس الغائب لا الحاضر، تريك الفراغ فى روحك، الفراغ الذى كنت تقاوم رؤيته.”

ألا يقول الله " وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ"  فالله لا يقبع بعيداً فى السموات العالية ، بل يقبع فى داخل كل منا

لذلك فهو لا يتخلى عنا ، فكيف له أن يتخلى عن نفسه؟

“تعلمت أن أتقبل الشوكة والوردة معاً، مساوئ الحياة ومحاسنها”

فريق عمل كتابي م يتمنى لكم قراءة ممتعة 


reaction:

تعليقات