القائمة الرئيسية

الصفحات

مجزرة كبكب، عندما أبادَتْ فرنسا 400 عالِمٍ مسلم في تشاد

مجزرة كبكب حين أعدمت فرنسا 400 عالم مسلم في تشاد

تعتبر مجزرة كبكب أحد أكبر المجازر التي عرفها العالم التي اعدم خلالها أكثر 400 عالم مسلم في التشاد من طرف الدولة الفرنسية انذاك حيث عرفت التشاد في اواخر القرن التاسع عشر انقسامات جزء يتحدث اللغة العربية إسلامي وجزء اخر وثني مفكك مما جعل بيئة مناسبة لدخول فرنسا واختراق البلاد واستعمارها بعد استعمار الجابون وافريقيا الوسطى وارتكاب مجزرة كبكب دموية في حق مسلمي التشاد على الرغم من عدم تطرق العديد من المصادر التاريخية لـ مجزرة كبكب التي راح ضحيتها 400 عالم مسلم في تشاد على يد جنرالات وجنود "دولة حرية التعبير" فرنسا، ولعل عدم تطرق الكثير من المصادر التاريخية لهذه المجزرة راجِعٌ إلى أن التاريخ يكتبه المُنتصر.

مجزرة كبكب مجزرة كبكب ويكيبيديا, مجزرة كبكب تشاد, مجزرة كبكب بالانجليزي, عبدالله الشريف مجزرة كبكب, مجزره كبكب والبرناوي


أحداث مجزة كبكب

في ظل انتشار الاسلام في تشاد لمدة قرون جعل من فرنسا تفكر في حد من توسع الاسلام لاسيما بعد تحركات السوداني رابح بن فضل الله الزبير في المنطقة حيث وجدت فرنسا ثغرة تمثلت في انقسام البلد بين مسلمين ووثنيين  دخلت فرنسا تشاد من الجنوب الوثني، وأجبرتهم على دخول المسيحية بالقوة تارة وبالترغيب تارة أخرى، ومن رفض الديانة الجديدة أبعد إلى الكونغو للعمل في بناء السكك الحديدية.أما في الشمال فكان الأمر صعبا، حيث شكل الاسلام وحدة جامعة للشعب في مواجهة المستعمر، وكان للدعاة دور رئيس في رفع الهمم عبر الفتاوى الدينية.

دور رابح الزبير في توسع الاسلام في التشاد

بوجود قوة رابح الزبير أيقنت فرنسا أنها لن تستطيع السيطرة على كامل التشاد، فاعتمدت قرارا بالقضاء على هذه الدولة، وما كان من إميل جنتل رئيس الوفد الفرنسي لأفريقيا الوسطى إلا أن أرسل عام 1897 ثلاث فرق عسكرية بقيادة الكابتن بيرتونيه.

تواصلت المعارك بين الجانبين دون جدوى، إلى أن اعتزمت فرنسا إرسال قوات أخرى قادمة من أفريقيا الوسطى والجزائر نحو بحيرة التشاد بزعامة الضابط لامي الذي قاد الجيوش في معركة "لخته" التي انتهت بمقتله واستشهاد رابح في نيسان/ أبريل 1900.

كانت تكلفة المعركة بالنسبة لفرنسا باهظة الثمن، حيث خسر جيشها أعدادا كبيرة في الأرواح.

لم تنته مقاومة المسلمين بعد استشهاد رابح، فقد حمل ابنه فضل الله راية القيادة، واستمر في توجيه ضربات للفرنسيين حتى استشهاده عام 1909، ليواصل جنوده من بعده النضال ضد الفرنسيين حتى عام 1911، تاريخ سقوط جميع الأراضي التشادية بأيدي فرنسا.

ولمنع أية مقاومة إسلامية مستقبلية، بدأ الاستعمار الفرنسي القضاء على الإسلام، من لغة وثقافة وآثار ومعابد.

واقعة مجزرة كبكب

في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1917 قام القادة المستعمر الفرنسي بدعوة العلماء الإسلاميين في ربوع تشاد كافة للقائهم، لمناقشة الوصول إلى حل وسط بخصوص إدارة البلاد.

وفي رواية أخرى، اجتمع في ساحة مسجد مدينة أبشة بإقليم واداي ما يقرب من 400 عالم دين والعديد من الزعماء المحليين المسلمين.

كان هدف الاجتماع الاحتفال بتتويج العقيد المسلم دكوم الذي رضيت به فرنسا سلطانا على المسلمين في تشاد.

لكن القادة الفرنسيين لم يجتمعوا بـ علماء المسلمين، ولم يدخل على هؤلاء العلماء إلا جنود بسواطير حادة في أياديهم. إذ لم يُردهم الفرنسيون قتلى بالبارود ولا بالسم؛ بل بالذبح بدمٍ بارد عالم تلو الآخر. ثم جُمعت الرؤوس المتساقطة والأجساد التي فقدت ملامحها في حفرة كبيرة في منطقة أم كامل، أحد المناطق في أَبشة. ولولا ضخامة العدد لربما طمس الفرنسيون أي أثر لمكان دفن هؤلاء العلماء. لكن المقبرة لم تزل باقية حتى اليوم 

قامت السلطات الفرنسية تحقيقا في المجزرة، وكان نتاج التحقيق عزل القائد جيرار من منصبه وطرده من الجيش سنة 1922 باعتباره المسؤول المباشر عن هذه المجزرة لكن هذه الحركة فقط لتبريد الثورة التي يمكن للمسلمين لاثارتها انذاك  لم ينفي الفرنسيون آنذاك ارتكاب هذه المجزرة بل اعترفوا بها مبررين جريمتهم بأنها كانت للقضاء على الرجعية وأوكارها. عرفت تشاد هذه المجزرة باسم «مجزرة كبكب» أي مجزرة الساطور.

لكن إذا كان الفرنسيون يرون مجزرة الكبكب مبررة ولا يصفونها بالـ مجزرة ، فهذا طبيعي لأنهم الجناة. وإن كان التشاديين يرونها مجزرةً وجريمة ضد الإنسانية، فهذا طبيعي أيضًا؛ لأنهم المجني عليهم، لكن مع من يقف القانون الدولي؟

في النهاية تبقى مجزرة كبكب مذبحة ذبحت فيها 400 امام وعالم ابرياء ذنبهم فقط انهم دعاة مسلمون مجزرة كبكب شوكة في حلق كل مسلم له غيرة على دينه وهي ليست المجزرة الوحيدة التي أعدمت و قتلت انفس المسلمين بدم بارد الجرائم الاستعمارية التي ارتكبتها دول الاروبية خصوصا فرنسا لا تعد ولا تحصى .

مجزرة كبكب مجزرة كبكب ويكيبيديا, مجزرة كبكب تشاد, مجزرة كبكب بالانجليزي, عبدالله الشريف مجزرة كبكب, مجزره كبكب والبرناوي


لتنويه فقط قام احد اليوتوبر العرب بتخصيص موسم كامل لتحدث عن مجزرة كبكب يدعى عبدالله الشريف

لمشاهدة الموسم الكامل عن مجزرة كبكب من اعداد عبدالله الشريف حلقة بحلقة على الرابط التالي

تشغيل أول حلقة حول مجزرة الكبكب




reaction:

تعليقات