القائمة الرئيسية

الصفحات

جهيمان العتيبي و حقيقة حادثة الحرم المكي

 جهيمان العتيبي وحادثة الحرم المكي

جهيمان العتيبي

جهيمان العتيبي مواطن سعودي لم يسمع به أحد قبل اقتحامه الحرم المكي هو ونفر من جماعته عام 1979

إبان عهد الملك خالد بن عبد العزيز، طالبين البيعة لمحمد بن عبد الله القحطاني صهر جهيمان العتيبي بزعم أنه المهدي المنتظر.

واحتجزوا عددا من المصلين رهائن إلى أن حررتهم القوات السعودية بعد أسبوعين من الاحتجاز، لينتهي المطاف بمقتل المهدي المزعوم وعدد من رفاق جهيمان العتيبي الذي أعدم لاحقا هو وبقية رفاقه.

جهيمان العتيبي حادثة الحرم المكي اعدام جهيمان العتيبي, قصه جهيمان العتيبي, جهيمان العتيبي ماذا فعل في مكة, صور جهيمان العتيبي, جهيمان العتيبي إعدامه, جهيمان العتيبي من اي العتبان, جهيمان العتيبي القوات الاردنية, جهيمان العتيبي يتكلم, جهيمان العتيبي محتل الحرم المكي

جهيمان العتيبي حادثة الحرم المكي اعدام جهيمان العتيبي, قصه جهيمان العتيبي, جهيمان العتيبي ماذا فعل في مكة, صور جهيمان العتيبي, جهيمان العتيبي إعدامه, جهيمان العتيبي من اي العتبان, جهيمان العتيبي القوات الاردنية, جهيمان العتيبي يتكلم, جهيمان العتيبي محتل الحرم المكي


المولد ونشأة جهيمان العتيبي

ولد جهيمان بن محمد بن سيف الضان الحافي الروقي العتيبي في 16 سبتمبر/أيلول عام 1936 في مدينة ساجر التي تتبع محافظة الدوادمي، وهو من قبيلة عتيبة فخذ الصقور الذين استوطنوا في "هجرة ساجر" التي يقال إنها معقل "الإخوان" البدو الذين شكلوا القوة الضاربة في جيش الملك عبد العزيز في مرحلة التأسيس.

والده محمد بن سيف كان مرافقا لـسلطان بن بجاد وشارك في معركة السبلة ضد الملك عبد العزيز، وجده سيف يلقب بـ"سيف الضان" أحد فرسان البادية.

الدراسة والتكوين ل جهيمان العتيبي

لم يعرف عن جهيمان العتيبي أنه التحق بتعليم نظامي والروايات المتعلقة بهذا الشأن غير مؤكدة، ولم يثبت أنه تلقى تعليما جامعيا دينيا نظاميا في مكة المكرمة والمدينة المنورة، خصوصا أن صديقه ناصر الحازمي يؤكد أن جهيمان العتيبي  غادر مقاعد الدراسة وهو في الصف الرابع الابتدائي.

الوظائف والمسؤوليات التي شغلها جهيمان العتيبي

عمل جهيمان العتيبي بوظيفة سائق شاحنة في الحرس الوطني السعودي للمدة 18 عاما.

التوجه الفكري

تأثر جهيمان العتيبي في شبابه أوائل ستينيات القرن العشرين بفكر "جماعة الدعوة والتبليغ"، لكنه انخرط  لاحقا في

"الجماعة السلفية الإسلامية المحتسبة" وأصبح مسؤول الرحلات فيها، وتركز نشاط تلك الجماعة في الوعظ وتسيير الرحلات الدعوية إلى القرى والبوادي.

وكان جهيمان  العتيبي يتفادى الذهاب إلى المدن الكبيرة والدعوة في مساجدها بسبب ضعف فصاحته مقارنة بخطباء المساجد الآخرين. لكنه أدخل نفرا من تلك الجماعة إلى أتون القضايا السياسية وشكك في شرعية الحكم السعودي، وقد تسببت رؤاه المتشددة في سوء علاقته بشيخه مفتي السعودية السابق عبد العزيز بن باز.

وفي أواخر عام 1399 هـجرية أبلغ محمد بن عبد الله القحطاني صهره جهيمان العتيبي -الذي يقاربه في العمر فهو من مواليد 28 سبتمبر/أيلول عام 1935ـ أنه رأى في منامه أنه هو المهدي المنتظر، وأنه سوف يحرر الجزيرة العربية والعالم كله من الظالمين

ووفق الوثائق - التي أذاعها البرنامج تحت عنوان "جهيمان.. الرواية الأخرى"-  فقد احتل و اقتحم جهيمان العتيبى هو وجماعته - الذي كان أحد جنود الحرس الملكي السعودي-  وقاد مجموعة مسلحة، حيث أقدمت الى الحرم المكى الشريف فجر 20 نوفمبر 1979، فيما كان نحو 50 ألف حاجٍ ومصلٍ يتحضرون للصلاة .

فحمل العتيبي ميكروفون الإمام وأغلق مع مسلحيه الأبواب الرئيسة للحرم وصعد القناصة للمآذن، وخطب لمدة ساعة، مهاجماً النظام السعودي هو وأتباعه، وطالب بمبايعة صهره باعتباره "المهدى المنتظر" والعودة إلى مبادئ النبي وزمانه وطلب مبايعة لصهره حيث هزت قصة هذه الحادثة العالم الإسلامي و العربي اجمع

جهيمان العتيبي حادثة الحرم المكي اعدام جهيمان العتيبي, قصه جهيمان العتيبي, جهيمان العتيبي ماذا فعل في مكة, صور جهيمان العتيبي, جهيمان العتيبي إعدامه, جهيمان العتيبي من اي العتبان, جهيمان العتيبي القوات الاردنية, جهيمان العتيبي يتكلم, جهيمان العتيبي محتل الحرم المكي

 

وثائق عالية السرية عن حادثة الحرم المكي 

 

كشفت الوثائق السرية الفرنسية عن فكرة أن السعودية طلبت رسمياً مساعدة من فرنسا خلال حادثة الحرم المكي، ومن هذه الوثائق، وثيقة لوزارة الدفاع الفرنسية حول تلقيها تهنئة من وزارة الدفاع السعودية إلى الفريق الفرنسي بعد مهمته في مكة، وذلك على الرغم من أن الرواية الإعلامية الرسمية والدرامية السعودية تخفي وجود أي مساعدة خارجية .

وعرض البرنامج لأول مرة وثيقة فرنسية سرية صادرة عن وزارة الدفاع الفرنسية أبرز ماجاء فيها انها تثبت مشاركة وحدة GIGN الخاصة في عملية تحرير الحرم عام 1979.

كما عرض وثيقة فرنسية سرية أخرى تذكر أن "السعودية عبّرت للدولة الفرنسية عن شكرها لتحرير المسجد الحرام من قبل عملاء فرنسا السريين"... ليكون ذلك هو الدليل المطلق على تعامل السلطات السعودية مع فرنسا في هذه العملية.

كما حصلت الجزيرة على وثائق على درجة عالية من السرية تثبت أن السعودية وبخلاف التصريحات الرسمية،طلبت رسميا مساعدة فرنسية خلال حادثة احتلال الحرم، وتكشف وثيقة صادرة عن وزارة الدافاع الفرنسية والتي تنشر لأول مرة عن تهنئة موجهة للضباط الثلاثة في القوات الخاصة الفرنسية الذين شاركوا في أحداث العملية إثر عودتهم من مهمة عسكرية خطيرة في دولة صديقة بعنوان "مهمة في مكة".

وقال بول باريل مدير و قائد الفريق الفرنسي الذي قام بتحرير الحرم المكي هو ومجموعته إن فريق التحرير مكون من 4 أفراد، وقائد العملية  بقيادة من فرنسا مشيراً إلى أن العملية صنفت على درجة عالية من السرية من طرف هذه الأخيرة، لأن الإفصاح عن الأمر سيكون محرجاً للسلطات السعودية – على  حد قوله- فالعملية بالنسبة لفرنسا ولنا لم تحدث .

وعن المقابل الذي حصلت عليه فرنسا بعد العملية، كشف البرنامج أن باريس أبرمت عقوداً مهمة لبيع السلاح للسعودية.

قائد فريق تحرير الحرم المكي

والتقى مقدم البرنامج تامر المسحال مع بول باريل أحد أهم ضباط القوات الخاصة في الشرطة الفرنسية حين وقعت حادثة جهيمان، واستعرض شهادته عن تنفيذ عملية فك حصار مكة والقضاء على اقتحام جماعة جهيمان والتي تضمنت معلومات وتفاصيل تكشف لأول مرة منذ 40 عاماً.

وقال بول باريل: الأوامر كانت تصدر عن الرئيس الفرنسي بنفسه الذي أعطى الأوامر لوزير الدفاع الفرنسي ليعطي بدوره الأوامر للفرقة الخاصة المكونة من 4 أشخاص وطلب مني قيادة الفرقة.

 ويوضح البرنامج أن باريس تولت تجهيز فريق التدخل بشكل كامل عكس ماقيل في المسلسل الذي نسجته السعودية .

وقال باريل: وصلنا إلى الرياض ولم تكن هناك معلومات دقيقة عما يدور حيث لم تكن سوى شائعات بأن شيئا خطيرا حصل وأن النظام السعودي كان في خطر.. مضيفاً: المعلومات التي أعطيت لي هي ضرورة التظاهر بأنك ذاهب في رحلة وأن هناك حادثة بعض المتمردين يتحصنون في كهف وستطردهم وتعود بسرعة.

كيف استولى العتيبي على الحرم؟

وقال باريل: استولى العتيبي على ميكروفون الصلاة وأغلقوا الأبواب الرئيسة  للحرم وسيطروا عليها وأوصدوها واحتلت القناصة المآذن بمدى قنص 400 متر، حيث خطب جهيمان العتيبي لمدة ساعة ودعا لمهاجمة آل سعود واعتبرهم فاسدين وطالب بمبايعة صهره محمد القحطاني على أنه المهدي والعودة إلى مبادئ النبي.

وقال بول إن الإمام الذي كان يؤم الصلاة استطاع أن ينقذ نفسه ويبلغ السلطات في حدود الساعة 7 صباحاً فقالوا إنهم لا يجرؤون على إيقاظ الملك، وتم إبلاغ الملك حوالي 7 ونصف مساء وقضت أوامر الملك بإرسال الحرس الوطني إلى الحرم وتأمين مكة لتجنب وصول المزيد من المسلحين.

وقال إن القوات السعودية كانت تطوق الحرم فقط ولم تستطع الدخول إليه وخلال أسبوع حاولوا الدخول دون جدوى، وكانت طائرة هليكوبتر تحلق  فوق الحرم للمراقبة و قراءة العاجلة عما يدور في المكان فتمت إصابتها من خلال قناص.

كانت هناك محاولة مجنونة حيث فكرت هيئة الأركان السعودية في ضخ كميات من المياه لإغراق المتواجدين في الداخل وتوصيل التيار الكهربي لصعقهم، وكان ذلك يحتاج إلى كميات هائلة من المياه لكنها لم تكن متوفرة لديهم وكانت خطة سيئة لأن المياه ستتسرب   إلى باطن الأرض وتعتبر هدة الفكرة إحدى اغبى الافكارالتي قد اقترحت في ذالك الوقت  . 

وأشار البرنامج إلى أن الرياض نجحت في الحصول على فتوى دينية لاقتحام الحرم وتحريره في مقدمتهم طبعا القوات الفرنسية وبدأ يتكشف للعالم حجم الكارثة وهي احتجاز الآلاف في الداخل من خلال جماعة جهيمان المسلحة التي أعلنت الحرب على كل من يقترب من الحرم.

الرؤية الفرنسية كانت ترى أن مكة والحكومة السعودية في خطر وحذرت من أن انقلاباً كان يخطط له وهذا من شأنه أن يؤثر على جميع الدول العربية.

ووفق البرنامج كان التخبط شديداً في مكة، حيث كشفت  برقية صادرة عن السفارة الأمريكية في جدة موجهة إلى الخارجية الأمريكية جاء فيها أن السلطات السعودية أعلنت انتهاء العملية في تاريخ 24 نوفمبر أي بعد 4 أيام فقط على بدء الحصار لكن الوقائع الميدانية كان تشي بأن الأحداث تتصاعد بشكل دراماتيكي.

وبحسب البرقية فإن السلطات السعودية كانت تستعين بطياريَن أمريكييَن للتحليق فوق الحرم المكي، وقامت السفارة باستجواب الطياريَن بعد كل طلعة لهما في الأيام الأولى للهجوم ، وكانت الرواية السعودية تصر على انتهاء الحصار حتى وقع ما لكم يكن في الحسبان وهو نجاح جماعة جهيمان في تحقيق تقدم أوقع خسائر في صفوف القوات السعودية.

 قررت الذهاب بنفسي لجمع المعلومات ورؤية حقيقة ما يجري على الأرض، الجنرالات الذين التقيت بهم ومنهم الجنرال عثمان لم يعطوني المعلومات الحقيقية.... غادرنا الرياض على متن طائرة ومعي اثنان من رفاقي كان معي 650 كيلو جراماً من المعدات وهبطنا في الطائف، حضر فقط الكولونيل عُلبي الذي كان يتحدث الفرنسية وكان مترجمي الخاص وكان قائد فوج المدرعات وبعدها أصبح صديقي وبقي معي طوال المعركة.... دمرت جماعة جهيمان الدبابات (السعودية) بالمولوتوف وأحرقوا الجنود أحياء بداخلها وكل محاولات الجيش السعودي باءت بالفشل.

ويتابع: لم يكن لدينا الكثير من الوقت وعملنا على إعادة ثقة الجنود السعوديين بأنفسهم.. كان الكابتن يلقي قنابل الغاز في الغرفة ويطلب من الجنود دخولها بالاسلحة والأقنعة لكنهم لم يعرفوا كيفية ارتداء أقنعة الغاز وكان لديهم سترات واقية ولكنها غير فعالة على الإطلاق وبعضها يخترقها الرصاص ولذلك أعطيناهم السترات الفرنسية وأطلقت النار على باريل ليروا فاعليتها وشعروا بالارتياح لارتداءها وأنهم مستعدون لخوض المعركة

** تظهر قائمة المعدات القتالية التي طلب باريل شحنها من باريس إلى السعودية، وحصلت عليها الجزيرة الكثير من التفاصيل، وهنا يؤكد بول باريل: طلبنا 7 أطنان من المعدات وصلت على متن الطائرة التي وصلت صباح الأحد ومن أكثر المعدات دقة وخطورة كانت كميات هائلة من الغاز الذي يؤدي إلى فقدان القدرة على الهجوم ويسبب العمى والاختناق ويغذي الرغبة في الهروب إلى الخارج.... وعندما رأت القوات الخاصة السعودية فاعلية الغاز طلبوا مني 2000 من هذه القنابل حتى يتم إنهاء الوضع دون مزيد من القتلى في صفوفنا..

كنا نحتاج أطناناً من الغاز وهذا ما رتبته مع دولتي.. قلت لهم أحتاج غلى الغاز سترات واقية وأجهزة للرؤية الليلية وقنابل يدوية خاصة وكان هذا هو مخطط الهجوم.. واجهت صعوبة في اقناعهم في فرنسا وقدمت المعلومات لفرنسا التي أبلغت بدورها الرياض

كمية السلاح والمعدات كانت هائلة لذلك كان هناك رفضاً فرنسياً لطلبه في البداية، وهنا يقول بول: الوثيقة التي قدمتها لي هي رسالة من الشخص الذي أرسل لي المعدات جديدة يقول لي لقد جن جنونك.. لا أحد يريد مساعدتك في باريس.. تصرف بما لديك.. يجب عليك تدمير هذا المستند فور قراءته تصرف بما لديك وتجنب إحداث فضيحة، سألني الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان شخصياً عن خطورة الوضع وفرص النجاح لدي في تنفيذ العملية فقلت له لدي فرصة 85% من النجاح فقال لي هذا جيد سيكون لديك كل شئ.... غادرت الطائرة سراً وتم منعها من العبور الأجواء السرية وهبطت الطائرة في الطائف.. وكان لدينا 10 دقائق لإفراغ  الحمولة ومن بدأت عملية تحرير الحرم المكي..

ندم جهيمان العتيبي قبل تنفيد إعدام

كشف الداعية "صالح المغامسي" عن تفاصيل ما قام به جهيمان العتيبي وكيف اقتنع بهذا الفكر الذي حمله ودعمه، حتى أن وصل به الأمر بالقبض عليه وإظهار الندم على ما فعله في النهاية.

وقال المغامسي من خلال ظهوره في برنامج "منابر النور" الذي يذاع على قناة "MBC" أن جهيمان العتيبي لم يكن له بُعد سياسي ولم يكن ذا عمقاً فكري، ولا تزال لديه عقليه البدوية ولم يكن ألة بيد أحد ولم يكن هنا عدواً بالدولة استغله، وما فعله جهيمان العتيبي كان من نفسه طواعيةً.

 وأوضح المغامسي في بداية اللقاء أن جهيمان العتيبي لم يكن يفيق إلى عمق فكري بحيث أن تكون هناك مدرسة فكرية ظهرت وتستحق أن تُدرس، معللاً بذلك أنه يوجد عقل ويوجد علم ويوجد نفس، مؤكداً أن النفس لا بد أن تكون قوية وقادرة على ما تؤمن به وهذه كانت موجودة في جهيمان العتيبي ، أما العقل عند جهيمان العتيبي فكان ضعيفاً جداً وساذجاً، لأنه قد قرأ كثيراً لكن ما قرأه لم يحسن كيف يفهمه.

وأكد المغامسي أن سبب دخول جهيمان العتيبي الى الحرم بالأسلحة كان بهدف السيطرة على الركن والمقام في الكعبة حتى يُعلن البيعة وكان يعتقد أنه لو خمس أو ستة أشخاص قاموا وبايعوا القحطاني بين الركن والمقام فإن القضية قد انتهت واصبحت محسومة.

 وأوضح أنه عندما قام جهيمان العتيبي بالجنائز وادخل فيها الأسلحة حتى أن وصل إلى الركن والمقام ظناً منه أن الأمر انتهي فطالب الناس للبيعة، وكان الشيخ محمد بن عبد الله السبيل هو إمام الحرم المكي في ذلك الوقت واستطاع أن يخرج من الحرم المكي بطريقته، وحتى لا يُلبس الأمر صبغة رسمية لانه لو بايع إمام الحرم تُصبح مشكلة كبيرة للناس بل مشكلة في التاريخ، لكنه لم يكن المهدي حتى يبايعه أحد لأنه لم يكن هذا الوقت هو وقت ظهور المهدي

واستكمل المغامسي حديثه بعد القبض على جهيمان العتيبي قائلاً أنه جاء الناس إلى البيعة، ولم يتم التأكيد أن كان قد بايعه أحد أم لا، لكن قُتل الشخص الذي زعم أنه المهدي "محمد بن عبدالله".

وأوضح المغامسي أن جهيمان لم يكن يرى أن المصلين في الحرم المكي كفارا، لكنه شعر أنه قد أخطأ وأن كان فهمه خاطئاً، ولما عرف أن صاحبه قد قُتل في إشارة لـ"المهدي المنتظر" تبين له أن البناء كله قد انهدم وانه لا مهدي ولا الأمر الذي كان يطلبه.

 بعد الحادثة وضع الفيلم الوثائقي الذي أثار جدلا من رواية المملكة السعودية ورصد حلقات فارغة داخل الفيلم الوثائقي كعدم نشر وذكر بول الذي شارك بشكل مباشر وادار الحلقة لتحرير الحرم المكي وبهذا تنظاف هذه الحادثة لحادثة خاشقجي وعدة احداث في تاريخ المملكة

المصادر 

برنامج ماخفي أعظم,جهيمان العتيبي,حادثة الحرم


برنامج ماخفي أعظم على قناة الجزيرة

 

reaction:

تعليقات