القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة كتاب زحمة حكي | علي نجم

مراجعة ونقد كتاب زحمة حكى لعلي نجم

نبذة عن الكاتب

أنهى علي نجم دراسته الثانوية من مدرسة الأصمعي بقرطبة ودرس بتخصص ترجمة ولغويات (اللغة الإنحليزية) في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا وتخرج عام 2012. .

حياته الأسرية

في أغسطس 2014 أعلن زواجه من فتاة من خارج الوسط الفني ورزق منها بابنة في نوفمبر 2015 اسمها "هيام"

مشواره المهني

بدأ في مشواره الإذاعي في إذاعة المارينا في العام 2006 مصادفة عندما شارك في برنامج خاص باللذين يملكون موهبة التقديم الإذاعي والتقى محمد دغيشم، فسجل «فلاش» يقولها دغيشم «هلا هلا هلا هلا هلا معاكم علي نجم» وسمعها وبعدها قبلت وبدأ بالتقديم من خلال برنامج أنت المذيع الذي كان يعنى بإبراز الطاقات الإذاعية وكان في سن السادسة عشرة وقدم برنامج أنت المذيع ثم نايت شو مع إيمان نجم التي تأثر بها وبعدها برنامج ريفرش الذي حقق له شهرة واسعة ومن ثم تاليف كتاب زحمة حكي ويعد الكتاب الاول ل علي نجم

زحمة حكي زحمة حكي, زحمة حكي علي نجم, زحمة حكي, زحمة حكي انستقرام, زحمة حكي pdf تحميل, تحميل كتاب زحمه حكي, روايه زحمه حكي, كتاب زحمه حكي علي نجم, كتاب زحمه حكي pdf, تلخيص كتاب زحمه حكي


معلومات عن الكتاب

اسم الكتاب : زحمة حكي

اسم الكاتب: علي نجم

اللغة الاصلية: عربية

دار النشر : الدار الأهلية للنشر و التوزيع

عدد الصفحات : 201 صفحة

زحمة حكي زحمة حكي, زحمة حكي علي نجم, زحمة حكي, زحمة حكي انستقرام, زحمة حكي pdf تحميل, تحميل كتاب زحمه حكي, روايه زحمه حكي, كتاب زحمه حكي علي نجم, كتاب زحمه حكي pdf, تلخيص كتاب زحمه حكي


نبذة عن كتاب زحمة حكي للكاتب علي نجم

 يتضمن زحمة حكي مجموعة من التجارب الحياتية والأحاسيس والمشاعر التي يمر بها الإنسان خلال مشوار حياته خاصة المشاعر الأولية،و يمر من مشاعر الإعجاب والحب والخوف، كما يحتوي كتاب الإعلامي علي نجم باكورة -الذي يعد كتابه الأول الأكثر مبيعا - على مجموعة من المشاعر والأحاسيس القديمة والمشاعر التي تنضج أمام كل مشكلة تواجهنا في الحياة، ومشاعر تكتشف نفسها بنفسها مع كل تجربة جديدة نخوضها في الحياة.

بكل صفحة من صفحات كتاب زحمة حكي ستجد أيها القارئ أحاسيس و التجارب مختلفة، فتجد صفحات الكتاب متصلة ومنفصلة في نفس الوقت، متصلة لأنها من نفس القلب، ومنفصلة لأن أوقاتها وزمنها وأسبابها مختلفة، لذلك أراد الكاتب إن يشاركك كل إحساس مر عليه في كتاب « زحمة حكي »، من خلال فصول الكتاب والتي تحتوي على فضفضة لمواقف ومشاعر وأحداث مرت عليه

رأيي الشخصي وملخص بخصوص الكتاب

أحدث هذا الكتاب ضجة واسعة منذ صدوره وحتى هذه اللحظة، فأينما ألتفت أجد عروض وإعلانات ترويجية لهذا الكتاب، وأيضاً لم أكن أعرف من هو علي نجم قبلاً.. وشخصياً لا تستهويني أبداً هذه النوعية من الكتب، لكن حتى أكون مُنصف وموضوعي قررت قراءة الكتاب على الرغم من غضب بعض أصدقائي مني!

حسناً، يبدو جليّاً من جميع نصوص كتاب زحمة حكي أن المؤلف يعيش في برج عاجي وأعظم ما واجهه في الحياة؛ تغيّر بعض الأصدقاء و الناس في تعاملهم معه أو ترك حبيب! نصائح و خواطر مُبتذلة ومُكررة جداً، و اقتباسات لا تُسمن ولا تُغني من جوع، ولا يعد هذا الكتاب من كتب ولا رواية بل يعد حفل توقيع لشخص مشهور لاغير , في الواقع هي فكرة أو فكرتان يعيد صيغتهما بطريقة مختلفة على طول 200 صفحة! -هل لك أن تتخيل ذلك- قد تفيد بعض من يحيون حياة الرفاهية ولم يعرفوا من ألم الحياة سوى تغيّر بعض البشر.. وتصلح نصوص الكتاب أيضاً لبعض المراهقين الحالمين.

استحوذت اللغة العامية على نصيب الأسد من الكتاب، وحتى النصوص المكتوبة باللغة الفصحى كانت ركيكة ومليئة بالأخطاء، واستشهد الكاتب -ليدعم ما يودّ قوله- بمقاطع من بعض الأغنيات! وللأسف لم أشعر بأي تعاطف أو تأثر بكل ما كُتب، ولم تنجح النصوص حتى في تحريك خيط الذكريات في عقلي! لم أشعر سوى بالغثيان الذي يزداد مع التقدّم بالصفحات. ويبقى هذا رايي المتواضع

الجزء الذي حمل اسم -بدون عنوان- كان يشبه حقاً الرسائل القصيرة التي كُنّا نتبادلها مع أصدقائنا وفي الأعياد عند بداية ظهور الهواتف الخلوية، والتي كُنّا نكتبه في دفتر المذكرات السرية في بداية مراهقتنا.

أما بخصوص ملاحظة الكاتب في بداية الكتاب بأنه ليس كاتباً أو أديباً، ظاناً بأن هذا الكلام لن يعرّضه للنقد، فهو مخطئ مخطئ مخطئ، فبمجرد صدور أي مادة مكتوبة فهي معرّضة للنقد، وخرجت من كونها ملكاً للكاتب وحده، وأصبحت ملكاً للقارئ أيضاً وخاضعة لكل أشكال النقد والنقاش..

اما بخصوص سعر بيع الكتاب في موقع amazon shipping السعر ليس فقط مبالغ فيه بل اكثر من ذلك

قد يكون الواحد منّا ناجحاً في مجال ما في حياته، ولكن لا يُشترط أن ينجح في الكتابة! الكتابة رسالة سامية ويجب أن تمتلك الموهبة وتبذل جهداً كبيراً لصقلها وتقرأ كثيراً، وتدرس أيضاً، فالكتابة علم وليس مجرد -شخبطات أي كلام- تكتبها على الورق أو تجمع منشورات الفيسبوك وتضعها في كتاب!

إن هذا الكتاب وكل الكتب الشبيه به هي جريمة جديدة بحق الأدب العربي ومثال آخر على الانحدار المهول في مستوى الإنتاج الأدبي حالياً.

reaction:

تعليقات