القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل احتراف السيو SEO

ماهو السيو seo وكيفية تهيئة الموقع لتصدر محركات البحث 

ماهو السيو  seo ؟

هل تعرف ماهو السيو  seo؟ السيو باختصار وكما هو معروف في أغلب المواقع التي تتحدث عن السيو seo ، كلمة في الأصل إنجليزية من ثلاثة أحرف SEO وهذه الكلمة هي اختصار لثلاث كلمات إنجليزية، وهما “ Search engine optimization ” وترجمتها إلى العربية تعني تحسين محرك البحث. بالتالي فإن كلمة سيو دائماً تعني تحسين محركات البحث، وإذا سألتني ماهو السيو وأردت إجابة سريعة مختصرة، فسوف أخبرك باختصار بأن السيو seo  هو الطريق الأمثل لإشهار موقعك عبر مُحركات البحث.

السيو السيو seo موقع السيو ما هو السيو, خدمات السيو ,احتراف السيو, كورس السيو, تعلم السيو


ما هي فائدة السيو seo

لديك موقع وتريد استقطاب الزيارات إليه من محركات البحث، في هذه الحالة عليك تعلّم ما يعرف بعلم تحسين محركات البحث السيو  seo ، وهو عبارة عن مجموعة من المهارات تُمكّنك من رفع احتمالية تفوّقك على المواقع الأخرى عند البحث على كلمة معيّنة في نتائج البحث المجانية سواء كانت هذه النتائج علي محرك بحث جوجل او بنج او اياً كان محرك البحث، مما يعني أسبقية لزبائن يبحثون عنك، وزيارات مجانية.

تتعلّق هذه المهارات ببعض الأساسيات التي سنتعرف عليها سويا، بالإضافة إلى متابعة تحديثات جوجل أول بأول.

كيف تعمل محركات البحث السيو  SEO ؟

تستخدم محركات البحث مثل Google و Bing برامج الروبوت للزحف إلى الصفحات على الويب ، والانتقال من موقع إلى آخر ، وجمع المعلومات حول تلك الصفحات ووضعها في فهرس. بعد ذلك ، تحلل الخوارزميات الصفحات في الفهرس ، مع مراعاة مئات عوامل الترتيب أو الإشارات ، لتحديد ترتيب الصفحات التي يجب أن تظهر في نتائج البحث لاستعلام معين.

يمكن اعتبار عوامل ترتيب البحث وكلاء لجوانب تجربة المستخدم. ينظم جدولنا الدوري لعوامل تحسين محركات البحث ( SEO ) العوامل في ست فئات وأوزان رئيسية لكل منها بناءً على أهميتها الإجمالية بالنسبة لتحسين محركات البحث. على سبيل المثال ، تعد جودة المحتوى والبحث عن الكلمات الرئيسية من العوامل الرئيسية لتحسين المحتوى ، وتعد إمكانية الزحف والتوافق مع الأجهزة المحمولة من العوامل المهمة في هندسة الموقع.

تم تصميم خوارزميات البحث لعرض الصفحات الموثوقة ذات الصلة وتزويد المستخدمين بتجربة بحث فعالة. يمكن أن يساعد تحسين موقعك ومحتواك مع وضع هذه العوامل في الاعتبار أن صفحاتك تحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث.

على عكس إعلانات البحث المدفوعة ، لا يمكنك الدفع لمحركات البحث للحصول على ترتيب بحث مجاني أعلى.

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث  SEO " Search engine optimization "  مهمًا للتسويق؟

يعد تحسين محركات البحث ( SEO ) جزءًا أساسيًا من التسويق الرقمي لأن الأشخاص يجرون تريليونات من عمليات البحث كل عام ، غالبًا بقصد تجاري للعثور على معلومات حول المنتجات والخدمات. غالبًا ما يكون البحث هو المصدر الأساسي للحركة الرقمية للعلامات التجارية ويكمل قنوات التسويق الأخرى. زيادة الظهور والترتيب في نتائج البحث أعلى من منافسيك يمكن أن يكون له تأثير مادي على أرباحك النهائية.

 

ومع ذلك ، فقد تطورت نتائج البحث خلال السنوات القليلة الماضية لمنح المستخدمين المزيد من الإجابات والمعلومات المباشرة التي من المرجح أن تبقي المستخدمين على صفحة النتائج بدلاً من توجيههم إلى مواقع الويب الأخرى.

 

لاحظ أيضًا أن ميزات مثل النتائج المنسقة ولوحات المعرفة في نتائج البحث يمكن أن تزيد من الرؤية وتوفر للمستخدمين مزيدًا من المعلومات حول شركتك مباشرةً في النتائج.

كيف تتصدر محركات البحث search engine

من الطبيعي أن جوجل لن تعثر عليك بالصدفة، فإن عثور جوجل عليك يتم عن طريق تقديم خريطة موقعك إلى جوجل، خريطة الموقع هي عبارة عن ملف، عادتاً ما يكون ملف XML يحتوي على جميع مقالات ومحتويات موقعك.

بهذا أنت تُسهّل الطريق على جوجل للزحف إلى جميع صفحاتك بسرعة، ومن ثم أرشفتها، خريطة الموقع لا تكون صفحة ذو محتوى ثابت، عند إنشاء محتوى جديد، يتم إضافة صفحته إلى خريطة الموقع، وعند تغيير عنوان المقالة يتم تغييره أيضاً في صفحة خريطة الموقع وبالتالي تتعرف جوجل على أن هذا العنوان تم تغييره وهذه الصفحة تمت إضافتها.

 

وبهذا أنت تُخبر جوجل بمحتواك المُتجدد باستمرار، وذلك يساعد على فهرسة محتواك بشكل أسرع.

ماهو السيو seo الداخلي والخارجي

ينقسم السيو seo  إلى قسمين، قسم السيو الداخلي  وهو ما يُسمى في مصطلحات السيو  seo on-page ، وقسم السيو الخارجي أو seo off-page.

ماهو السيو الداخلي seo on-page

حتى نعرف ماهو السيو الداخلي يجب أن نركز على بعض الركائز التي يعمل عليها السيو الداخلي، وهي:

المحتوى ويشمل: جودة المحتوى، سهولة البحث في المحتوى، الكلمات المنتقاة والإملاء، الإرتباطات أو الروابط داخل المحتوى، حصرية المحتوى.

 HTML وتشمل: العنوان، والوصف، والعلامات الوصفية التي تُحدد نوعية الموقع وتقوم بربطه مع مواقع التواصل الإجتماعي.. إلى آخره من العلامات الوصفية.

النظام ويشمل: الزحف إلى صفحاتك وفهرستها وسرعة تحميل الصفحة وبنية الروابط URL.

دعونا نقدم بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها للعمل على السيو الداخلي لموقعك.

وحتى نجيب أكثر عن ماهو السيو الداخلي سوف نضع بعض النصائح الهامة لتحسين السيو الداخلي على صفحاتك.

علامة العنوان Title Tag

كما يعبّر عنها الإسم، فعلامة العنوان أو الـ Title Tag هي النصّ الذي يعبّر عن عنوان الصفحة، والذي يظهر في صفحة نتائج البحث باللون الأزرق، حيث يمكنك الضغط عليه لتنتقل إلى الموقع الإلكتروني أو الصفحة التي يشير إليها. بالإضافة إلى كونها أحد عناصر لغة البرمجة HTML، فعلامات العنوان مهمّة للغاية في تحسين محركات البحث / سيو seo . حيث تساعد الشركات على وصف ما تحتويه مواقع الويب الخاصّة بها بدقّة في صفحات نتائج البحث وصفحات متصفّح الإنترنت. العمل على تحسين علامات العنوان Title Tags لكلّ صفحة، يساعد المستخدمين ومحرّكات البحث على قياس المحتوى التي تتضمنّه المواقع المختلفة بسرعة، الأمر الذي يتيح ربط الصفحات معًا وترتيبها بسهولة أكبر. يُطلق على العنوان أسماء أخرى مثل الـ Meta Title أو الـ Page Title، لكنها كلّها تعبّر عن الأمر ذاته.

 الوصف Meta Description   

كما هو الحال مع العنوان، ولكن في الفقرة الوصفية، أو وصف الصفحة نكتب 160 حرفاً، لا يجب أن يزيد عدد أحرف الفقرة عن هذا،

يجب عليك أيضاً تضمين الكلمة المفتاحية في وصف المقالة أو وصف الصفحة، ودعونا نُلقي نظرة أيضاً على مثاليين لوصف الصفحات:

السيو السيو seo موقع السيو ما هو السيو خدمات السيو احتراف السيو كورس السيو تعلم السيو


الوصف الأول بالرغم من أنه قصير، لكنه وصف صحيح، لأنه لا ينتهي بثلاث نقاط،

أما الوصف الثاني بالرغم من أنه أطول، لكنه مكتوب بشكل خاطئ لأنه يتخطى الـ 160 حرفاً وينتهي مع ثلاث نقاط، أيضاً يجب أن يكون الوصف دقيق ومُختصر للمقال أو للمحتوى بشكل جيد، فهذا بالتأكيد يرفع من تحسين السيو على موقعك.

الـ Headings

الـ Headings هي طريقة أخرى لجعل المحتوى محسّنًا أكثر لمحركات البحث (SEO optimized). وتنقسم الـ Headings أو العناوين الرئيسية إلى 6 فئات، من H1 وحتى H6 بحيث يكون الـ H1 العنوان الأكثر أهمية (غالبًا ما يكون عنوان المقال أو عنوان الصفحة). ويجب ألاّ تستخدم الـ H1 أكثر من مرّة واحدة في الصفحة. تقلّ أهمية بقية العناوين تدريجيًا، وتستخدم لهيكلة المحتوى في صفحة الويب.

ماهو السيو الخارجي – off page seo

بعد أن أجبنا بشكل متكامل على ماهو السيو الداخلي seo on-page ، ننتقل الآن إلى سؤالنا الثاني، ماهو السيو الخارجي seo off-page؟

السيو الخارجي seo off page هو كل ما ينفع موقعك من ممارسات ولكن بعيداً عن موقعك، يُمكنك القول أن هذا الجزء من السيو   seoيتم العمل عليه بعيداً عن موقعك تماماً، ويُمكننا حصر هذه الممارسات كما يلي:

الروابط (الباك لينك) يعني روابطك على مواقع أخرى: جودة هذه المواقع التي تضع فيها رابط موقعك، الكلمات والنصوص التي تضع فيها الرابط، مثال (سيو للجميع) هي كلمة ولكن بها رابط.

الثقة في موقعك: وتتمثل في نسبة تُسمى الآثورتي authority أو بالعربية نفوذ موقعك وسلطته وثقة المواقع الأخرى به، وثقة جوجل به أيضاً، إظهار تاريخ إنشاء موقعك، شهادة SSL لجعل التصفح على موقعك آمنا.

المعلومات الشخصية للموقع: الدولة التي يقع فيها موقع الويب، و موقعك في هذه الدولة، وملف التواصل الإجتماعي لموقعك أو شركتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

مواقع التواصل الإجتماعي: كم عدد الإعجابات بمحتواك الذي تشاركه من موقعك على مواقع التواصل، كم عدد المشاركات، كم عدد الروابط التي تضعها في مواقع التواصل الإجتماعي.

كل هذه الممارسات تكون بعيداً عن موقعك، ولكنها بنفس أهمية السيو الداخلي seo on-page وأكثر، لأن الزوار يأتون إليك بأعداد كبيرة عندما تقوم بتحسين السيو الخارجي لموقعك بشكل جيد، يُمكننا القول أن السيو الخارجي seo off-page هو سُمعة الموقع لدى شعوب الإنترنت.

اهم العناصر سيو الخارجي

الـ Inbound Links أو Backlinks

وتُعرف أيضًا بالـ Backlinks أو الروابط الخلفية. وهي الروابط من مواقع أخرى التي تقود إلى موقعك. حيث تعدّ ذات أهمية كبيرة في زيادة مصداقية وموثوقية موقعك

الـ Outbound Links أو External Links

وهي الروابط التي تضيفها في موقعك والتي تقود إلى مواقع وصفحات ويب أخرى. على الرغم من أنّ الـ Outbound Links ليست بذات أهمية الـ Inbound Links غير أنّها مع ذلك تسهم في رفع ترتيبك في صفحات نتائج البحث. كما أنّ المواقع التي تذكرها في صفحتك، قد تفعل الشيء نفسه وتذكر هي الآخرى موقعك لديها، فتحصل بذلك على Backlink. احرص دومًا على إضافة روابط لمواقع موثوقة وقويّة ممّا يزيد من قيمة صفحة الويب الخاصّة بك ويرفع موثوقيتها.

خريطة الموقع Sitemap

وهي كما يشير إليها الاسم، ملف يتضمّن قائمة بصفحات الويب التي يضمّها موقع معيّن والتي يمكن للمستخدمين أو محركات البحث الاطلاع عليها. غالبًا ما يتمّ تصميم خريطة الموقع في شكل شجري، ويطلق عليها البعض أيضًا فهرس الموقع Site Index. من المهمّ تحسين خريطة الموقع وملاءمتها لمحركات البحث، حتى تستطيع هذه المحركات العثور على موقعك وتقييمه جيّدًا.

الكلمة المفتاحية Keyword

يُقصد بالـ Keyword، الكلمات الرئيسية في صفحة أو موقع معيّن والتي تتيح الفرصة ليتمّ العثور عليه من خلال محرّكات البحث. فمثلاً إن كنت تريد العثور على هذا المقال من خلال البحث على جوجل، قد تكون الكلمة المفتاحية: "كتابة المحتوى" أو الـ "SEO" أو "أهم مصطلحات الـ SEO". لعلّك لاحظت أنّ هذه الكلمات ليست ابتكارية أو غريبة لكنها مع ذلك كلمات محدّدة تصف بالضبط ما تتضمّنه هذه الصفحة. لذا يجب أن تستخدم الكلمات المفتاحية بذكاء في موقعك، فالكلمات الغامضة أو الواسعة لن تجعل من البحث على جوجل او غيره عملية فعّالة.

الكلمات المفتاحية الطويلة Long Tail Keyword

كما يعبّر عنها الاسم، فإن الكلمات المفتاحية الطويلة تكون ببساطة أطول، وقد تتضمّن 3 إلى 4 كلمات شائعة الاستخدام معًا في عمليات البحث. فمثلا جملة: "25 مصطلح في مجال SEO" تعتبر كلمة مفتاحية طويلة. كذلك جمل مثل: "منح دراسية في الخارج" أو "فرص عمل في الخليج"...الخ. استخدام الـ Long Tail Keyword يساعدك على استهداف مستخدمين أفضل ممن يجدون أنفسهم تائهين بين نتائج البحث التي حصلوا عليها من خلال استخدام كلمة مفتاحية قصيرة.

كثافة الكلمات المفتاحية Keyword Density

يعبّر مصطلح الـ Keyword Density عن عدد مرّات ذكر الكلمة المفتاحية في صفحة ما مقارنة بعدد الكلمات الكلي. على الرغم من أنّ كثافة الكلمات المفتاحية كانت طريقًا سهلاً في الماضي كي تحتلّ المواقع والصفحات ترتيبًا أعلى في صفحة محركات البحث، غير أنّ خوارزميات البحث في يومنا هذا قد جعلتها بلا فائدة تذكر. غير أنّك تستطيع الاستفادة من تقنيات قياس كثافة الكلمات المفتاحية للتأكد من أنك لا تبالغ في استعمالها في صفحة الويب الخاصّة بك

افضل ادوات السيو seo

لن نغطي في المقال السؤال الرئيسي والذي كان ماهو السيو SEO  ، بل سوف نشارك معكم أفضل أدوات السيو seo  على الإطلاق، هناك الكثير من أدوات تحسين السيو SEO  ولكن سوف نضع لكم أفضلها على الإطلاق.

موقع Ahrefs

ليس عليك أن تكون محترفًا في تحسين محركات ولن تسأل ماهو السيو SEO  مرة أخرى، من خلال هذا الموقع العملاق يُمكنك البحث للحصول على مرتبة أعلى والحصول على المزيد من الزيارات، من خلال موقع  Ahrefs سوف تجد مجموعة أدوات تحسين محركات البحث قوية والتي يسهل تعلمها.

 

يتيح لك الموقع الإطلاع على المواقع المنافسة ورؤية الكلمات الرئيسية التي يعملون عليها، كما يعطيك تفصيلاً دقيقاً عن مستوى صحة السيو في موقعك والمزيد.

موقع semrush

يتيح لك موقع semrush مراجعة موقعك لتصحيح العلامات الوصفية والعناوين و روابط URL، يُمكنك من خلاله الحصول على المزيد من الأفكار و الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك، يُمكنك أيضاً معرفة من يستخدم كلماتك الرئيسية على الإنترنت ومن ثم تقوم بتحليل موقعه ومعرفة كيف يعمل وكيف يتصدر نتائج البحث.

 

لزيارة الموقع: semrush

موقع MOZ

موقع MOZ هو حل جيد لتحسين محركات البحث SEO ، لمساعدتك في الحصول على مرتبة أعلى، وزيادة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، وتشغيل حملات تحسين محركات البحث عالية التأثير، سواء كان لديك موقع واحد أو مئات المواقع، يقوم Moz بتوزيع معلومات عملك عبر الويب للحصول على أقصى رؤية في محرك البحث.

 

لزيارة الموقع: MOZ

موقع KWFinder

تغطي أداة KWFinder كلاً من البحث عن الكلمات الرئيسية التقليدية والكلمات التي عليها منافسة لمساعدتك في العثور على كلمات رئيسية طويلة ذات صعوبة منخفضة في تحسين محركات البحث SEO ، مما يجعلك تتصدر سريعاً في صفحات البحث، ما عليك سوى البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصعوبة المنخفضة في تحسين محركات البحث  SEOوحجم البحث الكبير عنها، لدى هذا الموقع معلومات أكثر دقة عن حجم البحث عن الكلمات.

 

لزيارة الموقع: kwfinder

reaction:

تعليقات