القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة كتاب فاتتني صلاة للكاتب إسلام جمال

مراجعة كتاب فاتتني صلاة

كتاب فاتتني صلاة 

يتناول الكتاب الذين لا يصلون و يتهاونون بالصلاة و يتطرق إلى خطوات عملية من أجل المحافظة عليها في وقتها كونها مفتاح النجاح و الفلاح في حياة الفرد المسلم.

نبذة عن الكاتب إسلام جمال

هو كاتب مصري شاب يعمل كمهندس بحري، حصل على شهادة البكالوريوس في مصر لكنه استكمل دراسته في إنجلترا ليحصل هناك على شهادة الماجيستير، يعمل في كتاباته على ربط الدين بعلم النفس وهو ما يظهر جليا بكتابه الذي نحن بصدد مراجعته.

كتاب فاتتني صلاة كتاب فاتتني صلاة بالانجليزي, كتاب فاتتني صلاة قراءة, كتاب فاتتني صلاة مسموع, كتاب فاتتني صلاة ويكيبيديا, كتاب فاتتني صلاة اسلام جمال pdf, تحميل كتاب فاتتني صلاه pdf, مقطفات من كتاب فاتتني صلاه


معلومات عن الكتاب

الإسم: فاتتني صلاة
مؤلف: إسلام جمال
تصنيف: كتاب ديني
الناشر: مؤسسة زحمة كتاب للثقافة والنشر
عدد الصفحات: 231

مراجعة كتاب فاتتني صلاة

قام الكاتب بتقسيم كاتبه لعدة محاور وهي:

فاتتني صلاة

يتحدث الكاتب في هذا الفصل عن شيخ عجوز عمره 80 سنة حيث يستند على عصاه بصعوبة لإدراك الصلاة في المسجد، في حين أنه هو يتحجج بأعذار حتى فاتته الصلاة إلى أن خطر على باله سؤال عن سر المواظبة على الصلوات والمحافظة عليها، فبدأ بسؤال الناس المحافظين على الصلاة الذين يعرفهم بعد أن لاحظ أن عادات الناجحين في حياتهم تشبه العادات التي يتبعها المحافظون على صلاتهم.

يوماً ما

يتحدث الكتاب هنا عن أن سر الوصول إلى السعادة في الحياة هو المحافظة على الصلاة، على الرغم من ذلك فقد وجد أن الكثيرين لا يصلون فانتابه الفضول حول أسباب ذلك فوجد أن غير المصلين يعيشون في عالم وهمي أسسوه يسمى يوماً ما، حيث يعتقدون أن حالهم سيتغير يوماً ما ويصبحون من المحافظين على صلاتهم وهو أمر غير عملي أبداً.

قبل أن تصلي

في هذا الفصل من الكتاب يبرز الكاتب الخبرات التي أخذها من الذين نادراً ما تفوتهم الصلاة، وأشار إلى أن أول مرحلة للمحافظة على الصلاة هي أن تتعرف على الله تعالى حق المعرفة لأنك إذا حققت معرفة الله ستحسن الظن به بغض النظر عن ما قد تواجه في حياتك من صعوبات ستنزل على قلبك السكينة والطمأنينة، وحث الكاتب على قصص الانبياء ومواعظ عدة دعاة.

أنت أفكارك

يشير كتاب فاتتني صلاة هنا إلى أن أفكارك هي الحوار الذي يدور داخلك هو ما يتحكم في حياتك، والأفعال التي تقوم بها كل يوم ما هي إلا ترجمة لما يدور في عقلك، لذلك يجب عليك التحكم بما في عقلك من أفكار وتحويلها لما ينفعك في حياتك عن طريق استبدال الأفكار السلبية بالإفكار الإيجابية، فما دام العقل يعمل بهذه الطريقة يجب علينا توجيهه ليساعدنا على الصلاة لا أن ينسينا إياها.

الصفة المعجزة

يتحدث كتاب فاتتني صلاة في الفصل الحالي عن الصفة المعجزة وهي صفة مشتركة بين جميع المصلين، حيث أنهم لا يملكون قدرات خارقة جعلتهم يواظبون على كل صلاة لكنهم فقط استطاعوا جعل الصلاة عادة وطبعاً يواظبون عليه، ويشير الكاتب إلى ان هذه الصفة هي أساس النجاح.

ألك حاجة؟

يربط كتاب فاتتني صلاة أن ما يصيب الإنسان من مصائب يزيد قربه من الله تعالى، وتستشعر قرب الله منك عندما يسوق حاجتك لك وتتذوق طعم الإيمان الحقيقي حيث أن الصلاة هي المحرك الأساسي لإصلاح الامور في حياتك.

كن صباحا

يتناول كتاب فاتتني صلاة قصة هال إيلرود في كتابه الصباح المعجزة الذي غير حياة الكثير من الناس، وكيف أن المحافظة على الإستيقاظ باكراً جنبه الوقوع في حالة إكتئاب، ثم يروي كتاب فاتتني صلاة قصة أسماها الصلاة المعجزة حيث أن ديننا العظيم يفرض علينا صلاة الفجر وضرورة عدم التفريط بها لما فيها من فضل عظيم، حيث أنها فعلاً معجزة قادرة على تغيير حياتك للأفضل إن تمت المحافظة عليها.

بيت هناك

يشير كتاب فاتتني صلاة إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( من صلى اثنتي عشر ركعة غير الفريضة في يوم وليلة بنى الله له بيتاً في الجنة )، فالرواتب هي بمثابة حصن وردع لصلاة الفريضة.

وترتيبها

يبرز الكاتب هنا أن من أسباب ترك الصلاة هو التخطيط السيء ليومنا، حيث أننا عندما لا نضع مخططاً يتضمن الأمور المهمة التي يجب القيام بها لذلك يجب أن تدور اعمالنا اليومية حول الصلاة بحيث تكون مركزها.

حماقات ارتكبتها


يتطرق كتاب فاتتني صلاة إلى أننا جميعاً لدينا ماضٍ مليء بالفشل والعثرات منها ما أبعدنا عن الصلاة ومنها ما قربنا إليها وكان في مصلحتنا، لأن الماضي هو كل خبرة الإنسان التي راكمها في حياته وعليها يرتكز لمواجهة المستقبل.

لا طاقة لك

في هذا الفضل يقترح المؤلف في كتاب فاتتني صلاة الحلول الناجعة لتجنب الكسل والفراغ.

واصطبر عليها

يشدد الكاتب على ضرورة المثابرة في الحفاظ على الصلاة لأن ثمارها لا يتم جنيها في الحين بل مع كل عثرة وعائق تواجهه في حياتك، لذلك فإن الصلاة تدريب يحتاح لنفس طويل لأنه يستمر طوال العمر لتقييم إعوجاج النفس وتحقيق استقامتها.

هكذا عرفته

يؤكد الكاتب أن كل من يكون بجانب الله تعالى يعيش حياة سعيدة وينجح في تجاوز محنها بقلب مطمئن، لأن طاعة الله تكفيك هم الدنيا كلها بغض النظر أن ستواجهك محن وصعوبات لكنها مجرد دنيا لا تخلو من الحزن لذلك يجب عليك أن لا تكون ممن يقولون فاتتني صلاة.
انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات